دار الثقافة بقلعة السراغنة تُخلد اليوم العالمي للكتاب واليوم الوطني للقراءة

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب واليوم الوطني للقراءة تنظم دار الثقافة بقلعة السراغنة بتنسيق مع مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات في الفترة الممتدة ما بين 22 أبريل و10 ماي 2019 مجموعة من الأنشطة الثقافية والفكرية، وذلك من أجل ترسيخ ثقافة الكتاب وسعيا لإشاعة سلوك القراءة لاسيما في صفوف الشباب والأطفال ونزلاء السجن المحلي، وفي هذا الإطار تفتح المكتبة العمومية بدار الثقافة قلعة السراغنة أبوابها في وجه عموم المهتمين من 27 أبريل إلى 10 ماي2019، في السياق ذاته استفاد عموم فئتي الشباب والأطفال من ورشة للقراءة بفضاء الطفل بالمكتبة العمومية ذاتها يوم السبت 27 أبريل الجاري.

واستحضارا للأبعاد التربوية لفن الحكي والسرد سيكون المستفيدون على موعد مع ورشات الحكاية بدار الثقافة قلعة السراغنة يوم الأربعاء فاتح ماي على الساعة الرابعة وبالسجن المحلي يوم الخميس 2 ماي على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال ، ثم بدار الطالب المحلية يوم الجمعة 3 ماي على الساعة الخامسة مساء.

وانفتاحا على التجارب الإبداعية التي تحمل بين طياتها قيما وأبعادا جمالية متفردة سيتم توقيع ديوان شعري موسوم ب”زوايا الظل” للشاعر محمد بودلاعة يوم الأربعاء فاتح ماي بدار الثقافة المحلية على الساعة الرابعة بعد الزوال، ويوم الخميس 2 ماي بالسجن المحلي على الساعة الثالثة والنصف، وسيستفيد نزلاء المؤسسة السجنية ذاتها وفي نفس التوقيت من محاضرة توجيهية تحت عنوان “الكتاب والقراءة” يلقيها الأستاذ حميد بركي، على أن يسدل الستار بمعرض للكتاب أعطيت انطلاقته بتاريخ 22 أبريل الجاري وسيستمر إلى غاية 10 ماي 2019.

ويأتي تنظيم هذه الأنشطة التثقيفية من منطلق وعي وزارة الثقافة والاتصال –قطاع الثقافة- والمصالح التابعة لها بالمديرية الجهوية للثقافة بمراكش ودار الثقافة بقلعة السراغنة من أن ثقافة الكتاب وسلوك القراءة هما السبيلان الكفيلان بتحقيق أهداف التنمية الثقافية من خلال الاستثمار الأمثل في المستوى الفكري للمواطن المغربي استشرافا لنهضة شاملة تستهدف باقي المجالات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد