بنشماش في قصر لامونيدا بسانتياغو

كشفت الرئيسة الشيلية، ميشيل باشليت خلال استقبالها لرئيس مجلس النواب حكيم بنشماش عن قرب زيارة وفد هام يضم مسؤولين وفاعلين بالقطاعين العام والخاص بالشيلي للمغرب شهر شتنبر المقبل من اجل الوقوف على فرص التعاون والتبادل بين البلدين، خصوصا على المستوى التجاري وفي مجال الطاقات المتجددة، حيث سيقوم الوفد بزيارة لمحطة نور بوزرزازات.

كما تحدثت الرئيسة على عمق العلاقات المغربية التشيلية، مشيدة بأهمية التعاون البرلماني في الرقي بالعلاقات بين البلدين، حيث اكدت انها تتابع باهتمام خاص التطور الكبير الذي عرفته العلاقات البرلمانية بين المغرب والشيلي مؤخرا وخصوصا بعد الزيارة التي قام بها وفد برلماني برئاسة مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش في يناير من السنة الجارية حيث توجت بالتوقيع على اتفاقية تعاون مع مجلس النواب بجمهورية الشيلي والتي اعقبتها زيارة وفدين برلمانيين شيليين الى المغرب وما عرفته من مباحثات مثمرة ومتميزة.

من جانبه، أبرز حكيم بنشماش في كلمته مدى تطور العلاقات المغربية الشيلبة وخاصة بعد الزيارة الملكية التاريخية للجمهورية عام 2004، مبينا الاهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للخيار الاستراتيجي في تنويع علاقات الشراكة المتعددة الاطراف في اطار تعاون جنوب جنوب، وهو الخيار الذي جعل المغرب يمضي بثبات في بناء جسور قوية في عمقه الافريقي تؤهله ليكون شريكا متميزا ومنصة وبوابة منفتحة للشيلي نحو باقي البلدان الافريقية.

في ذات السياق ، أكد رئيس مجلس المستشارين أن الزيارة الحالية والثانية من نوعها التي يقوم بها الى جمهورية الشيلي على رأس وفد برلماني هام جاءت من اجل تجسيد مضامين خارطة الطريق والالتزامات المشتركة وترجمة القناعات التي ترسخت خلال مباحثاته مع مختلف المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين خلال الزيارة الاولى التي قام بها في يناير الماضي، والتي خلصت الى ضرورة تمتين وتعزيز العلاقات القائمة بين البلدين، وتعميق التواصل والتفكير المشترك في استشراف واستثمار الفرص الكبيرة التي تتيحها، من خلال تفعيل دور برلمانات البلدين، ومأسسته من خلال بلورة مبادرات ومشاريع عمل ملموسة سواء على مستوى الترافع والتشريع او على المستوى الدبلوماسي.

يشار أن الرئيسة الشيلية، ميشيل باشليت، استقبلت في القصر الرئاسي لامونيدا بسانتياغو بالعاصمة رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، رفقة وفد رفيع المستوى، من أجل اجراء مباحثات تناولت تعزيز العلاقات المتميزة التي تجمع المملكة المغربية بجمهورية الشيلي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد