خطير : طرق النصب حبة فياغرا وخاتم قزديري بمبالغ خيالية لاتصدق ” المصدر ميديا ” تقتحم العوالم

العيون_ المحجوب الأنصاري

تتعدد وسائل النصب على المواطنين ، ورغم أنها مشينة يمكن التساهل في الموضوع لكن حينما يكون هذا النصب يهدد حيات المواطن فتلك مصيبة اخرى وبالتالي وجب التحرك للمحاربة .

– أوجه النصب

يلجاء مايدعون الفقهاء و الطب البديل إلى أساليب احتيالية قصد الحصول على الاموال بالباطل فيقول ( محمد. ر ) “: أصابني عجز جنسي ونصحني أحدهم بالذهاب إلى عشاب واعطاني خلطة عسل ب 3000 درهم وفعلا عولجت من العجز لكن أصبت بمرض القلب ولما ذهبت للطبيب وحكيت له الحالة وتناولي للخلطة قام باجراء تحاليل طبية ليجد أنها عبارة عن العسل وحبوب الفياغرا ” تتعدد الطرق للحصول على الاموال فبعضهم يقوم
ببيع أشياء بمبالغ كبيرة لا يتجاوز ثمنها في الاصل عشرة دراهم كما يدعي ماسمى نفسه فقيه بعرض خواتم قزديرية بثمن خيالي ويدعي انها للقبول والهيبة وجعل المحبة في قلوب الجميع” . ” التحلّي بالأخلاق الكريمة من الأمور الهامّة التي ترفع مكانة الفرد في قلوب الآخرين، فالأسلوب اللبق واللطافة في التعامل تحبّب الناس اليك اما أن كنت غليض القلب وتحمل خواتم العالم لاينفع ” يقول معقبا ابراهيم توفيق مهتم .

كما أن البعض يلجاء إلى بيع الماء بدعوى ماء الرقية الشرعية بمبالغ تصل 500 درهم للتر الواحد ” بعد أن ترددت على راقي أعطاني لتر ماء قال به الرقية الشرعية وطلب مني مبلغ 500 ،درهم والقارورة تباع ب 3،50 درهم “.

– طرق الحد

هذه الظواهر الاجتماعية تفشت بشكل كبير في المجتمع وتتنامى ” وجب تحرك فعاليات المجتمع المدني لتوعية المواطنين وكذلك تسخير منابر المساجد للتحسيس بالإضافة إلى السلطات المحلية والأمنية لمحاربة هؤلاء النصابة ” يختم القول محمود عياش باحث اجتماعي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد