حيار تعطي انطلاق الحملة التحسيس بمخاطر العنف الرقمي على النساء والفتيات

أعطيت السيدة عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، صباح اليوم الجمعة 30 يوليوز بأكاديمية المملكة بالرباط 2022، انطلاقة الحملة الوطنية العشرون لوقف العنف ضد النساء والفتيات” والتي يتمحور موضوعها حول: ” التحسيس بمخاطر العنف الرقمي على النساء والفتيات”.

وتاتي هذه الحملة الوطنية تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، وعنايته خاصة بالمرأة، حيث أكد جلالته في خطاب عيد العرش المجيد ليوم 30 يوليوز 2022، على ضرورة “… النهوض بوضعية المرأة، وفسح آفاق الارتقاء أمامها، وإعطائها المكانة التي تستحقها…” وأنه «…في مغرب اليوم، لا يمكن أن تحرم المرأة من حقوقها.”

في هذا السياق، أكدت السيدة الوزيرة، انه تم التركيز هذه السنة على مخاطر العنف الرقمي ضد النساء والفتيات، لانه موضوع ذو راهنية المبني على النوع، هذه الحملة ستساهم في نشر القيم والمبادئ الكونية حول الاحترام والتوافق والسلم وتدل على انخراط كامل للشركاء الحاضرين معنا وطنيا و دوليا لعدم هذه الحملة ، فظاهرة العنف ضد النساء تشكل انشغال لدى الجميع و لابد من التصدي له والحد منه.

وأكدت السيدة الوزيرة ، انه هذه الحملة تندرج هذه السنة في سياق وطني متميز ، يتميز بدينامية خاصة تتمثل في تفعيل وتنزيل مجموعة من الاوراش الوطنية الكبرى منها ورش الملكي للحماية الاجتماعية والمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .. وتشكل هذه الاوراش نقلة نوعية تتماشى مع النموذج التنموي الجديد للمملكة باعتباره يفتح افاق جديدة للرؤية والتنمية و اعتماد المساواة بين المراة والرجل و يفتح للمراة فرصة للانخراط في التنمية الاجتماعية والدينامية التي اتى بها البرنامج الحكومي 2021-2026، خاصة في مجال مناهضة العنف ضد النساء.

من جانبه قال المنسق الوطني للتنمية البشرية السيد محمد الدردوري ، ان موضوع هذا اللقاء يكتسي أهمية بالغ ويندرج في صلب التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده ولا سيما التي هي مضمنة في جميع برامج التنمية البشرية، مضيفا ” لابد من التأكيد على ان محاربة العنف ضد النساء يعد خيار استراتيجي في برامج التنمية البشرية والتي ركزت على الاستثمار في الراسمال اللامادي و تعمل المبادرة على استهداف النساء والفتيات “.

وعبرت السيدة امينة افروخي المنسقة العامة لاعلان مراكش 2020، فانه اذا كانت المناسبة شرط فالشرط اليوم هو الوقوف والتامل والتدبر ووقفة تقييم شمولي لما حقق للمراة، العنف هو اكبر عائق لنجاح المراة و العنف الرقمي صورة حديثة للعنف ضد المراة واضحى موضوع مهم لمناقشته والتحسيس بمخاطره وذلك بشكل متوازي مع ما تتطلبه صور العنف الكلاسيكي ضد المراة من تعبئة وعناية، وقد أولى المنتظم الدولي في السنوات الأخيرة أهمية لموضوع العنف ضد المراة من خلال العديد من القرارات والتوصيات والدعوة لانشاء الية لمحاربة العنف ضد المراة …

كما تم تقديم عرض للوزارة الوصية يشرح برنامج الدورة واهم المحطات ومكوناتها واهم المنخرطين في هذه الحملة ، إضافة الى عرض ممثل وكالة التنمية الرقمية السيد نور الدين الأصفر رئيس قسم التداول الرقمي للمجتمع ، والذي كشف من خلاله عن أهمية المنصة الوطنية للحماية الالكترونية، والتي تطرق فيها الى السياق والاهداف، خطة عمل مبادرة الوطنية ” الثقافة الرقمية /حماية الأطفال من مخاطر الانترنت” و إنجازات لجنة التنسيق الوطنية للمبادرة وبرنامج عمل اللجنة لسنة 2022. واغنى اللقاء عرض للسيد سليم العلمي عميد شرطة إقليمي – المديرية العامة للأمن الوطني.

يشار ان هذا اللقاء حضور العديد من الفعالية السياسية والحقوقية، والتي قدمت نظرتها حول موضوع العنف ضد النساء وعن مدى أهمية تظافر الجهود وتعبئة المجتمع لمناهضة العنف ضد النساء بكل اشكاله.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد