حميد كيلاني: فك العزلة عن ساكنة الجبال حق مكفول دستوريا

تعاني ساكنة دوار  اغرضان التابع ترابيا لجماعة فم العنصر إقليم بني ملال الواقعة بجبال الأطلس المتوسط  من مشكل العزلة الشيء الذي تترتب عنه العديد من المشاكل المتعلقة بالتطبيب والتمدرس.

وأفادت مصادر مطلعة للمصدر ميديا أن ساكنة دوار اغرضان قامت بوقفة احتجاجية تطالب من خلالها فك العزلة وشق مسلك طرقي يربطهم  بالطريق الرابطة بين بني ملال وجماعة تاكلفت بإقليم ازيلال وذلك من أجل استفادتهم من خدمات التطبيب و تمدرس أبنائهم وتسهيل تنقلهم نحو الأسواق  .

كما أبرزت الساكنة خلال الوقفة الإحتجاجية على أنهم يعيشون معاناة دائمة في كل فصول السنة حيث كشفت إحدى نسوة القرية على أنه يتم نقل النساء الحوامل على الدواب  لمسافات جد طويلة و مرضى و شيوخ يتم حملهم على الأكتاف لإجتياز الوديان في فصل الشتاء وذلك لغياب المسالك.

وعلاقة بالموضوع أكد عضو المكتب التنفيذي لجمعية حقوق الإنسان على المستوى الوطني حميد كيلاني في اتصال بالمصدر ميديا على أنه من المؤسف أن نجد ساكنة الجبال لا تزال تطالب بمسلك يربطها بالطريق الرئيسية الشيء الذي يترجم التقصير في مثل هذه الحالات خاصة وأن هذا المشكل مطروح بشكل كبير لدى ساكنة الأطلس المتوسط بالرغم من أنه مكفول دستوريا .

وأضاف حميد كيلاني على أن الجهة قامت بمجهود كبير بشأن فك العزلة عن العديد من المناطق الجبلية التي لم تطل جميع المناطق بالجهة الشيء الذي جعل ساكنة دوار اغرضان يخرجون في وقفة احتجاجية.

وكشف عضو المكتب التنفيذي لجمعية حقوق الإنسان  على أن مثل هذه الأمور تخضع للتسييس مما يجعل المواطن ضحية باعتباره الحلقة الضعيفة في المنظومة الرابطة ما بين السياسيين والفاعلين الجمعويين والمسؤولين بالرغم من أنه يطالب بأبسط حقوقه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد