حكيم بنشماش يلتقي بالوزير الأول الياباني ورئيس مجلس المستشارين

التقى الوزير الأول الياباني، السيد Shinzō Abe ، يومه الاثنين 15 ماي 2017 بمقر الوزارة الأولى بالعاصمة اليابانية طوكيو، من اجل إجراء مباحثات مع حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين والوفد المرافق له.

الوزير الأول الياباني : المغرب يلعب دوار رياديا لاستتباب الأمن في المنطقة

وفي هذا السياق، ثمن الوزير الأول الياباني مستوى العلاقات المتـميزة التي تجمع بين البلدين، مشيدا في هذا السياق بالعلاقة الطيبة التي تربط بين قائدي البلدين، جلالة الملك محمد السادس و الإمبراطور أكيهيتو، امبراطور اليابان، منوها بالدور الريادي الذي بات المغرب يعلبه في محيطه الإقليمي من أجل استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى مساهمة المغرب الهامة في الدفع بالتنمية الاقتصادية في القارة الإفريقية، والتي من شأنها أن تساعد في إرساء علاقات متميزة بين المغرب واليابان على مستوى القارة الإفريقية.

بنشماش : منتدى برلماني مجلس المستشارين المغربي ومجلس المستشارين الياباني، إطار للعمل المشترك

وفي ذات السياق، أعرب حكيم بن شماش عن رغبة المغرب في الارتقاء بالعلاقات المغربية ـ اليابانية، إلى مستوى أمثل من خلال شراكة نموذجية متعددة الأبعاد، مذكرا بالزيارة التاريخية للملك محمد السادس إلى اليابان في شهر نونبر 2005، والآفاق الواعدة التي فتحتها زيارة جلالته في مسار العلاقات المتميزة بين البلدين، ومبرزا تقدير المملكة المغربية لليابان لمواكبتها للمسيرة التنموية لبلادنا، مشيدا بالعلاقات بين البلدين والتي من شأنها التمكين من العمل سويا لخدمة قضايا التنمية في إفريقيا، مؤكدا في نفس الإطار على دعم المملكة المغربية للمنتدى الاقتصادي الإفريقي- الياباني.


هذا وقد استعرض بنشماش هندسة مجلس المستشارين في ظل الدستور الجديد، وما تتميز به من تنوع وتعدد في مكوناته، دعيا في نفس السياق إلى مبادرة إطلاق منتدى برلماني بين مجلس المستشارين المغربي ومجلس المستشارين الياباني، كإطار للعمل المشترك، والحوار المثمر، والترافع حول مختلف القضايا لدى حكومتي البلدين.

من جانبه، عبر رئيس مجلس المستشارين الياباني بالدينامية المتميزة التي تشهدها العلاقات بين برلماني البلدين، مؤكدا على أهمية هذه الزيارة في إعطاء دفعة جديدة لعلاقات الشراكة المتميزة القائمة بين البلدين والشعبين الصديقين و الدور الكبير الذي تلعبه الوكالة اليابانية للتنمية بالمغرب.

يذكر أن الوفد المغربي، يضم إلى جانب رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، والسيد محمد الرزمة، رئيس لجنة العلاقات الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة ورئيس مجموعة الصداقة المغربية ـ اليابانية بمجلس المستشارين، كلا من السيد عبد الصمد سكال، رئيس جهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة، والسيد عبد النبي بيوي، رئيس جهة الشرق.

وتندرج هذه الزيارة في إطار تعزيز وتقوية علاقات التعاون والصداقة المتميزة القائمة بين المملكة المغربية واليابان، وبحث السبل الكفيلة بتوسيع آفاق الشـراكة بين الجانبين، وترسيخ آليات التشاور والتنسيق حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. كما تأتي في إطار تفعيل البعد الجهوي في الدبلوماسية البرلمانية، وتنزيل التوصيات الصادرة عن “الملتقى البرلماني للجهات” الذي انعقد يوم 6 يونيو 2016 بمجلس المستشارين، باعتبار المجلس امتدادا للجماعات الترابية، وفاعلا مركزيا يسعى أن يكون رافعة مؤسساتية في الجهوية المتقدمة كورش استراتيجي ببلادنا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد