حقيقة منح إسبانيا الجنسية للصحراويين بمجرد الإقامة على أراضيها سنيتن فقط .

 انتشر مؤخرا خبر منح السلطات الإسبانية قرارا تفضيليا مثيرا لصالح سكان الصحراء المغربية، حيث يقول الخبر بان اسبانيا ستقوم بمنح المقيمين على أراضيها في ظرف سنيتن فقط الجنسية الإسبانية كاملة، بشرط أن يكون قادما من المجال الترابي الذي كانت إسبانيا تديره حينما كانت تحتل المغرب.

هذه الخطوة التي تسعى إلى إدخال تعديلات جوهرية بخصوص الفصل 22 من القانون المدني الإسباني؛ وذلك بغية إدراج أبناء مخيمات المحتجزين بتندوف ضمن قائمة المستفيدين من مرسوم التجنيس لدوافع تاريخية مما سيمنح سكان أقاليم الصحراء لدى إسبانيا، وضع شبيه بالوضع الذي يحظى به سكان الدول الإيبرو أمريكية منذ سنوات، والذين يتواجدون بأعداد هائلة في إسبانيا .

مشروع القرار اثار الكثير من الضجة ، خاصة ان القانون الإسباني يقضي بأنه لا يمكن للأجانب الحصول على الجنسية إلا بعد الإقامة في التراب الإسباني عشر سنوات كاملة في إسبانيا، مع وجود شواهد وأدلة تثبت ذلك، حيث تقول مدونة الشؤون المدنية بشكل صريح: « للحصول على الجنسية يلزم الإقامة في إسبانيا مدة عشر سنوات ». لكن المدونة تقضي بالحصول عليها في ظرف 5 سنوات بالنسبة للاجئين والمنفيين.

القرار الداعي الى منح الصحراوين الجنسية الاسبانية جاء من تنظيمات حزبية يسارية راديكالية، يدعمون بالإجماع المقترح الذي سيمكن الصحراوين من الانضمام إلى لائحة الدول التي يحق لمواطنيها الحصول على الجنسية الإسبانية، ويتعلق الأمر ببلدان أمريكا اللاتينية وإمارة أندورا والبرتغال والفلبين وغينيا الاستوائية وجاليات اليهود السفارديم”؛ وذلك لارتباطات ذات طابع تاريخي تجمعها بالجارة الشمالية.

لكن مشروع القرار الذي كان سيمنح الصحراوين الجنسية لم يتحول أبداً الى قانون لأن اسبانيا شرعت في انتخابات مسبقة بعد حل البرلمان أنذاك.
اليوم، نفس الغرفة التي بادرت بالمشروع،المتمثلة في حزب “كومبروميس” البلنسياني تعود على خطواتها و تتقدم بسؤال الى الحكومة الحالية، في تاريخ 16 يوليوز .
 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد