حقيقة ”الفالنتاين” بين الحب والأسطورة

يحتفل العشاق، اليوم الخميس 14 فبراير، بيوم الحب أو عيد الحب أو عيد العشاق أو يوم القديس فالنتين (بالإنجليزية: Valentine’s Day)، لكن الكثيرين يجهلون قصة هذا اليوم وكيف أصبح هذا اليوم عيدا عالمين يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقة معايدة أو من إهداء الزهور وغيرها لأحبائهم.

يعد عيد الحب احتفالأ مسيحيا يحتفل به كثير من الناس في العالم في 14 فبراير حسب الكنيسة الغربية أو في 6 يوليو حسب الكنيسة الشرقية من كل عام، حيث يحتفلون بذكرى القديس فالنتين ويحتفلون بالحب والعاطفة حيث يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقة معايدة أو من إهداء الزهور وغيرها لأحبائهم، لذلك فهو جيد للأسواق التجارية والأرباح.

وتحمل العطلة اسم اثنين من الأشخاص لهما نفس الاسم فالنتين ويعتبرهم المسيحيون (شهداء) في سبيل المسيحية في بداية ظهورها، بعد ذلك أصبح هذا اليوم مرتبطًا بمفهوم الحب الرومانسي .

وتفيد الروايات التاريخية أن أول مرة احتفل فيها بعيد الحب كانت في القرن الرابع عشر، واختير هذا اليوم من طرف الكاتب، والشاعر الإنجليزي “جيوفري شوسر”.

كما تكشف رويات اخرى، أن الإحتفال بهذا العيد يرجع إلى تاريخ قديم، ترجع أسطورته إلي احتفال روماني قديم، يرتبط بمهرجان الخصب لوبر كاليا (Luper Calia)، وهو مهرجان روماني قديم كان يقام في 15 فبراير لضمان الخصب للناس والقطيع والحقول، وهو احتفال يقام علي شرف الإلهة “خونو – Juno” إلهة المرأة والزواج والإله “بان – Pun” إله الطبيعة.

وتضيف ذات الروايات، أن البابا “جلاسيوس/Pope Gelasius” أقدم على اقتباس مهرجان الخصب الروماني القديم وتحويله للاحتفال بعيد الحب مع تغيير اليوم ليصبح 14 فبراير بدلاً من 15، ويقام هذا العيد علي شرف القديس الروماني “فالنتين/Saint Valentine” الذي تم سجنه وإعدامه لمساعدة الآخرين وكان ذلك يوم 14 فبراير عام 270 قبل الميلاد، حيث قام الإمبراطور الروماني “كلوديوس/Claudius” بإصدار أوامره بعدم الزواج أثناء وقت الحرب لاعتقاده أن الزواج يضعف من قدرة الرجال والجنود علي القتال في الحروب، لكن القس “فالنتين” ذهب ضد رغبته وكان يقوم بتزويج الأفراد وإقامة احتفالات الزواج، لذلك أصدر أوامره بسجنه.

وخلال فترة سجنه وقع في حب ابنة السجان العمياء التى استعادت بصرها  أثناء زواجه منها، وقبل إعدامه قام بإرسال رسالة لها استطاعت قراءتها جيداَ وكان الإمضاء “فالنتين”.

وقد ارتبط هذا اليوم بعد ذلك بإرسال الهدايا والبطائق للتعبير عن الحب، وتخليداً لذكري القديس “فالنتين” وهو نفس اليوم الذي تم إعدامه فيه ليصبح يوم الحب العالمي.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد