حقائق صادمة..طبيب نفسي واحد لكل 100 ألف نسمة بالمغرب

كشف فاعلون ومختصون في قطاع الصحة العمومية، اليوم الخميس 27 يوليوز، عن حقائق صادمة حول واقع الإضطرابات النفسية، حيث أن المغرب لا يتوفر سوى على طبيب نفسي واحد لكل 100 ألف نسمة إلى حدود سنة 2015.

واكد المتدخلون خلال اليوم الدراسي الذي نظم فريقا الأصالة والمعاصرة بالبرلمان حول موضوع ” قراءة في مشروع قانون رقم 71.13 يتعلق بمكافحة الاضطرابات العقلية وحماية حقوق الأشخاص المصابين بها”، أنه وحسب المسح الوطني المنظم من طرف وزارة الصحة العمومية حول إنتشار الإضطرابات النفسية وسط عموم السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عاما فما فوق فإن نحو 49% من الناس تعرضوا خلال حياتهم لإضطراب عقلي واحد.

وأوضح المتدخلون أن هذه  الأزمة الحادة التي عاشها قطاع الصحة العمومية بالمغرب في السنوات الأخيرة، جاء نتيجة سوء الاختيارات الحكومية وغياب الحكامة، وسوء التدبير والتسيير، والنقص الحاد في التجهيزات الطبية والبيوطبية والأدوية، والتي انعكست هذه  على قطاع الصحة العقلية الذي أصبح يعرف تدهورا  كبيرا أمام ارتفاع نسبة الاضطرابات النفسية و العقلية لدى المغاربة .

وامام هاته الوضعية المقلقة أكد اللقاء على ضرورة إشراك كل المتدخلين والفاعلين في الصحة العمومية من اجل ضرورة التفكير وفق مقاربة تشاركية تضع مصلحة الفرد والمجتمع أولوية الولويات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد