حفل توقيع مسرحية ” الوزيعة ” بالعيون

العيون : المحجوب الانصاري

بعد مسرحية ” الساروت ” تم مساء اليوم بدار الثقافة بالعيون حفل توقيع وتقديم مسرحية “لوزيعة ” في اطار فعاليات مهرجان العيون للمسرح الحساني وتتناول المسرحية مجموعة من القضايا المجتمعية والسياسية، المتعلقة بصراع رجال السلطة -المقدم احميدة والشيخ فراضو-، وأصحاب المال والجاه والنفوذ -الحاج العديمة والرايس حمان، ورئيس مكتب التدخلات السريعية بوزارة الإصلاح الزراعي- مع الفلاحين، أو بالأحرى الطبقة البروليتارية -المختار وزوجته أم العيد، والطاهر وزوجته فاطنة، وباقي الفلاحين الآخرين-.المؤلف عن قصة قصيرة للماتب الترمي عزيز نسين بعنوان ” السماد الكيماوي “.

ويحاول الكاتب المسرحي الحسين الشعبي السياسي انتقاد استغلال العمل السياسي والشطط في استعمال السلطة وانقد الواقع من خلال هذا العمل، الذي يظهر الصراعات الطاحنة بين رجال السلطة، وطبقة الفلاحين البسطاء المغلوبين على امرهم واحتقارهم والتلاعب بهم من خلال الإعانات والعطايا، من الأثرياء وأصحاب المال، الذين يقبلون على بعض الممارسات السلبية، من قبيل الاحتكار، الهيمنة، الاستحواذ، الإهانة والإخضاع.بمعنى تصوير استمرار صراع الخير والشر بشكل مسرحي.

واختار الحسين الشعبي معالحة الواقع والحديث عن كل هذه القضايا والمواضيع انطلاقا من ثمانية مشاهد متفرقة بين أزمنة وفضاءات وشخصيات مختلفة، بيد أن الجوهر واحد أن معالجة الموضوع تمت من خلال بنية متراصة من بداية إلى نهاية مسرحية “لوزيعة”.

كما يقول عنها الحسن الشعبي صاحب المؤلف خلال حفل تقديمه “المسرحية هي الانتصار للمعنى ونريد للمؤلف والمخرج والممثل ان يكتب للجمهور ويعطيه افكار ورسائل ومعاني وتقنيات الكتابة مع مراعاة شىء اساسي هو الكتابة للمسرح وترك مساحة للممثل في الكتابة والوزيعة هي كوميدية تمكن من تمرر المعنى الواقعي وتجعل المتفرج يضحك ولكن يعرف انها تلامس واقعه “.

المؤلف يقع في 145صفحة من تصميم ناصر جبريل وتقديم الدكتور مسعود بوحسين استاذ بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد