حسن أوريد: تتويج رواية “ربيع قرطبة” بجائزة القراء جاء لاعتبارات موضوعية والمتنبي محور عملي الإبداعي الجديد

توجت رواية “ربيع قرطبة” عن “المركز الثقافي العربي 2017″، للمفكر المغربي حسن أوريد  بجائزة القراء الشباب للكتاب المغربي في صنف الرواية في دورتها الثالثة 2018، كأحسن رواية في 2017.

وعبر حسن أوريد في تصريح لـ “المصدر ميديا” عن سعادته البالغة بهذا التتويج خاصة وأنه جاء من فئة الشباب، معلقا عليه بالقول:” التتويج جاء لاعتبارات موضوعية عن طريق التصويت ولا وجود للجنة تنتقي الأعمال المتوجة بالجوائز”.

وعن جديد إصداراته الأدبية والفكرية، قال حسن أوريد في ذات تصريحه أنه من المنتظر أن يصدر قريبا عملا إبداعيا جديدا، متحدثا عنه قائلا:” فكرة العمل الجديد ترتكز حول المتنبي وهو بمثابة نقاش أو حوار بين زمنين ومسائلة الثقافة العربية تحت عنوان “المتنبي راهنا”.

واختار أوريد من خلال روايته “ربيع قرطبة” العودة إلى الفترة الذهبية بالأندلس إبان حكم الخليفة الحكم المستنصر بالله (915 – 976م)، ثاني خلفاء الأندلس بعد والده عبد الرحمن الناصر لدين الله، الذي أعلن الخلافة في الأندلس عام 316 هـ (922 م).

واعتمد المفكر المغربي في روايته على التذكر المباشر في بناء سردي بسيط، يبدأ خيط السرد انطلاقا من حالة الخليفة المستنصر بالله وهو على فراش الموت حيث يريد أن يبوح بكل شيء.

وتكتسي رواية “ربيع قرطبة” أهمية خاصة في المتون الأدبية المغربية الأخيرة التي اعتمدت التاريخ موضوعا وأداة لها في الكتابة، إذ يهدف حسن أوريد انطلاقا من إبداعاته الروائية الأخيرة أن يرسم معالم ما أسماه بـ”الشخصية المغربية”، محاولا استقصاء نشأتها وتطورها في الزمان والمكان.

وتعد جائزة القراء الشباب للكتاب المغربي جائزة وطنية تنظمها شبكة القراءة بالمغرب كل سنة، تمنح للعمل الأدبي أو الفكري الذي يحظى بأعلى تصويت من طرف القراء الشباب، وتتم بدعم من وزارة الثقافة ومؤسسة أجيال للنهوض بحقوق الإنسان.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد