جذور وفروع تشارك في عقد الاجتماع التأسيسي للتحالف الدولي للسلام والتنمية بجنيف

قامت 40  منظمة مجتمع مدني من أوروبا وافريقيا وآسيا والمنطقة العربية بالاعلان عن تأسيس التحالف الدولي للسلام والتنمية بجنيف السويسرية يوم الأربعاء الموافق 28 فبراير 2018  وذلك على هامش  اجتماعات الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

هذا وقام  أعضاء التحالف الدولي للسلام والتنمية بعقد الاجتماع التأسيسي خلال الفترة من 26 إلى 28 فبراير 2018 وبمشاركة الأعضاء المؤسسون من عدة دول، وتمت مناقشة كافة الجوانب التنظيمية والقانونية والمؤسساتية للتحالف ووضع خارطة الطريق المستقبلية لنشاط التحالف خلال المرحلة المقبلة، واختتمت الفعاليات بالتوقيع على وثيقة التأسيس الرسمية واطلاقها شكل رسمي من داخل مقر الأمم المتحدة بجنيف بأربع لغات وهي العربية والانجليزية والفرنسية والاسبانية، وقد تم قراءة التقرير الاخير باللغة الاسانية من طرف المغربية نعيمة العرفة المقيمة باسبانيا.

كما كانت مؤسسة “ماعت” للسلام والتنمية وحقوق الإنسان قاد بادرت بالدعوة لتأسيس التحالف في سبتمبر 2017 بالتزامن مع احياء يوم السلام العالمي، وسارعت عدة منظمات رائدة في الدفاع عن قضايا السلام والتنمية الستدامة وحقوق الانسان من دول مختلفة بتلبية الدعوة وابداء رغبتها في المشاركة في تأسيس التحالف، حيث حددت وثيقة التأسيس الرسمية الرؤية التي سيتحرك في إطارها التحالف الدولي للسلام والتنمية والمتمثلة في ” عالم بلا عنف أو كراهية أو تعصب أو تطرف، وشراكة دولية فاعلة من أجل السلام والتنمية المستدامة”.

هذا وأشارت الى ان جمعية جذور وفروع والتي تشرف على رئاستها المغربية نعيمة العرفة المقيمة في اسانيا عملت الى جانب مؤسسة ” ماعت ” الى العمل على الترويح لرؤية ورسالة التحالف والتعريف بأهداف من خلال تنفيذ نشاط واحد سنويا على الاقل لكل منظمة، كما تم الاتفاق على ان يعقد التحالف منتدى دولي سنوي تحت عنوان ” اتحدوا من أجل السلام”.

وتجدر الاشارة إلى أن التحالف الدولي للسلام والتنمية يسعى الى تعزيز السلام ودعم التنمية المستدامة عبر العالم ومناهضة الكراهية والعنف والتطرف .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد