حانة يابانية تستعين بساق آلي في ظل نقص العمالة

بدأ أول ساق آلي عمله في تقديم المشروبات في حانة بطوكيو في اختبار قد يؤذن بموجة من الخدمة الآلية في المطاعم والمتاجر التي تجد صعوبة في تعيين موظفين في مجتمع طاعن في السن.

ويقدم الروبوت المشروبات في ركن خاص به من حانة يابانية تديرها سلسلة مطاعم يورونوتاكي. والروبوت مزود بشاشة عليها وجه يضحك ويفتح الأحاديث عن الطقس بينما يقوم بإعداد الطلبات.

وبوسع الروبوت، الذي صنعته شركة كيو.بي.آي.تي روبوتيكس، أن يصب الجعة في 40 ثانية وأن يمزج المشروبات الروحية في دقيقة. ويستخدم الروبوت أربع كاميرات لمراقبة الزبائن وتحليل تعبيرات وجوههم باستخدام برنامج للذكاء الاصطناعي.

وقال ساتوشي هارادا وهو عامل بمطعم بعد أن طلب مشروبا ”أعجبني لأن التعامل مع الناس قد يكون شاقا. مع هذا (الروبوت) بوسعك المجيء والشرب حتى الثمالة… لو استطاعوا أن يجعلوه أسرع قليلا فسيكون ذلك أفضل“.

والعثور على عاملين، ولا سيما في قطاع الخدمات الياباني، بصدد أن يصبح أكثر صعوبة.

وخففت الحكومة القيود على منح التأشيرات لاجتذاب المزيد من العمال الأجانب لكن الشركات لا تزال تواجه نقصا في العمالة مع تراجع أعداد السكان وزيادة عدد من يبلغون من العمر 65 عاما إلى أكثر من ثلث إجمالي السكان.

المصدر : رويترز

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد