جمعية “تايري ن واكال” تحتفل برأس السنة الأمازيغية 2968

تنظم “جمعية تايري ن واكال” ( حب الأرض ) مجموعة من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية في الفترة ما بين 10 و 12 يناير الجاري، وذلك في إطار احتفالها برأس السنة الأمازيغية 2968 ، الذي يصادف يوم 13 يناير من العام الميلادي.

وأفاد بلاغ للجمعية أن الشق الثقافي لهذه الأنشطة يشمل تنظيم ندوة وطنية بعنوان: “من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إلى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية” ، والتي تروم من خلالها الجمعية ” تعميق النقاش حول القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية ، وإنشاء المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية”، حيث من المنتظر أن ينكب النقاش بهذه المناسبة على بحث مختلف الإشكالات المرتبطة بالقانونين التنظيميين ، وبوضعية المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بعد تأسيس المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وارتباطا بالشق الثقافي ، ستشهد بعض الساحات العمومية في مدينة أكادير، من ضمنها “ساحة ولي العهد ” و” ساحة الوحدة” ، تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية في مقدمتها عروض “الحلقة “، ومعارض للكتاب الأمازيغي ، والفن التشكيلي ، والملابس الأمازيغية.

أما بخصوص الأنشطة ذات الصبغة الاجتماعية، فقد قررت جمعية “تايري ن واكال” تنظيم حفل فني لفائدة المسنين من نزلاء “دار الراحة” بمدينة أكادير يوم 10 يناير 2018 ، وذلك بحضور مجموعة من الفنانين المرموقين بجهة سوس ماسة.

وكما جرت العادة خلال الاحتفالات التي نظمتها خلال السنوات السابقة، فقد اختارت الجمعية هذه السنة تكريم مجموعة من الشخصيات في مجالات مختلفة، وذلك تشجيعا لهم على تميزهم في مسارهم المهني ، وكعربون اعتراف بما بذلوه من جهود ، وما أسدوه من خدمات في مجالا ت اشتغالهم.

وفي هذا السياق قررت الجمعية تكريم الدكتور عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهرـ أكادير ، لما قدمه من خدمات جليلة للعلم والمعرفة والثقافة الأمازيغية في عموم المجال الترابي للجنوب المغربي. أما في الجانب الاقتصادي فقد وقع الاختيار على رجل الأعمال مصطفى مشارك لنيل “جائزة احمد أولحاج أخنوش” ، وفي المجال الفني فقد تقرر منح “جائزة امبارك أولعربي” للفنان رشيد أسلال، اعترافا بما قدمه للفن الأمازيغي في مجال الكوميديا.

أما في المجال الديني فوقع اختيار الجمعية هذه السنة على تكريم روح الفقيه العلامة الراحل الحاج الحسين بكري الإفراني ، الإمام السابق لمسجد محمد الخامس بحي تالبرجت بمدينة أكادير. بينما تقرر تكريم اللاعب السابق لفريق حسنية أكادير، مصطفى أوشريف، في مجال العطاء الرياضي.

ومن المقرر أن تختتم أشطة جمعية “تايري ن واكال” بمناسبة تخليد السنة الأمازيغية الجديدة بتنظيم سهرة فنية كبرى بشاطئ مدينة أكادير وذلك بمشاركة نخبة من ألمع نجوم الأغنية والفن الأمازيغيين كالفنان أحمد أماينو ، والرايس سعيد أوتاجاجت، والكوميدي رشيد أسلال ، والفنانة الرايسة فاطمة تباعمرانت ، ومجموعة العربي إمغران ، بالإضافة إلى الفنانة فاطمة تاشتوكت.

كما ستعرف السهرة مشاركة الفرقة الفنية لرقصة “تاسكيوين” التي صنفت مؤخرا من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونيسكو” كتراث لامادي للإنسانية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد