جمال الموسوي يستعرض مميزات التراث الثقافي العماني والتربية المتحفية في محاضرة بالرباط

أقام المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، اليوم الثلاثاء، بالرباط، محاضرة ألقاها جمال بن حسن الموسوي، مدير متحف عمان الوطني، تحت عنوان “تجليات من التراث الثقافي العماني في سياق قصة السرد المتحفي، إمكانية الوصول، التربية المتحفية، والتواصل المجتمعي”، والتي عرفت حضور عدد من المهتمين بالتراث والثقافة بالإضافة إلى طلبة المعهد.

وتحدث جمال بن الحسن الموسوي، عن متحف عمان الوطني وسياق إنشاءه ومختلف أقسامه، بالإضافة إلى مقتنيات مقتنيات هذا المتحف التي اعتبرها بالغة الأهمية تعكس حضارة الشعب العماني، مضيفا أن المتحف هو صرح ثقافي يتميز بطرائق العرض، وبمحتوياته ،وبمقتنياته، وبأهمية الآثار الموجودة فيه.

وأشار نفس المتحدث إلى أن المتحف العماني أصبحت له الشخصية الاعتبارية بما يتوافق، والتجارب، والمعايير العالمية المتعارف عليها في تصنيف المتاحف العريقة.

ويروم المتحف، وفق مدير متحف عمان الوطني، إلى تحقيق رسالته التعليمية، والثقافية، والإنسانية، من خلال ترسيخ القيم العمانية، وتفعيل الانتماء، والارتقاء بالوعي العام لدى المواطن، والمقيم، والزائر، من أجل عمان، وتاريخها، وتراثها، وثقافتها، ومن خلال تنمية قدراتهم الإبداعية، والفكرية، ولاسيما في مجالات الحفاظ على الشواهد، والمقتنيات، وإبراز الأبعاد الحضارية لعمان، عن طريق توظيف واعتماد أفضل الممارسات والمعايير المتبعة في مجالات العلوم المتحفية.

وكان المتحف الوطني بسلطنة عمان والمؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب، قد وقعا معا يوم أمس الإثنين بالرباط، على مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز وتطوير علاقات التعاون بينهما في المجال الثقافي والمتحفي، وذلك على أساس مبدأ المصالح المتبادلة.

واتفق الطرفان بموجب مذكرة التفاهم على ترسيخ مبادئ التعاون بينهما فيما يتعلق بتطوير الفعاليات الثقافية والمتحفية ذات الاهتمام المشترك.

وتشمل مذكرة التفاهم مجالات التعاون بين الطرفين وتقديم الدعم الفني المتبادل في تطوير العمل المتعلق بالمتاحف، والتدريب المهني المتبادل لموظفي كل طرف في مقر الطرف الآخر، وتطوير الآليات الملائمة المرتبطة بخدمات الزوار والبرامج التعليمية والحفظ والصون الوقائي، وترويج الأبعاد الثقافية والحضارية بين الرباط ومسقط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد