جماعة اوريكة بالحوز تبحث عن حلول لمشكل الصحة بالجماعة في إجتماع بين المجلس وقطاع الصحة والسلطات

انعقد يوم الخميس 30 مايو الجاري،بقاعة الاجتماعات بجماعة  اوريكة اقليم الحوز ، اجتماع  ترأسه عبد العزيز ايت عدي رئيس المجلس بحضور قائد قيادة اوريكة ، ورئيس الدائرة  وممثل وزارة الصحة بمندوبية الحوز وفعاليات المجتمع المدني ، لدراسة النقط المتعلقة بالقطاع الصحي بالجماعة.

ومن خلال هذا الاجتماع، اكد رئيس المجلس انه سبق له ان تقدم بمجموعة من المراسلات إلى  وزير الصحة وعامل الإقليم والمندوب الإقليمي للصحة والمندوب الجهوي ، نظرا للمشكلة الخطير الذي بدأ يتفاقم سنة بعد أخرى، حيث اوضح رئيس المجلس إن المستوصف المتواجد داخل تراب الجماعة يعاني من مجموعة من المشاكل، وهي:

1 تجريد المستوصف من الأطر الطبية والممرضين،  حيث يتوفر مستوصف اوريكة على طبيب واحد لساكنة ناهزت 40الف نسمة، الذي يستقبل يوميا ازيد من 150 شخصا مع تسجيل غيابات متكررة ساعات الديمومة بما فيها الجمعة ، السبت والاحد.

2- تجريد المستوصف من سيارة الإسعاف التي كان يمتلكها .

3- بناية قسم الولادة آيلة للسقوط،  مما جعل دار الأمومة تستقبل النساء  من أجل التوليد غياب الأطر الطبية ، حيث يتوفر مستوصف اوريكة على طبيب واحد لساكنة ناهزت 40الف نسمة،  مع تسجيل غيابات متكررة ساعات الديمومة بها فيها الجمعة ، السبت والاحد وخلال باقي الايام يحضر لمدة  3 ساعات ، مما يضطر المريض الاوريكي إلى التوجه إلى تاحناوت أو مراكش  .

وخير دليل على ذلك ما تعرض له عدد من المواطنين مرضى السكري من الاهمال بمستوصف اثنين اوريكة صباح هذا اليوم  كما صرح بذلك عدد المواطنين وممثلي الدواوير الاوريكية . ومن هذا المنطلق ، طالب الجميع بايجاد الحلول العاجلة لإنصاف الساكنة الاوريكية من حقها في التطبيب والاستفذة من العلاجات والاسعافات الأولية  .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد