جبهة القوى الديمقراطية: الأغلبية هجينة والحكومة مشلولة

إعتبر حزب جبهة القوى الديمقراطية، يومه 16 يونيو 2019، أن الانتخابات الأخيرة ( إنتخابات 7 أكتوبر 2016)  “أفضت إلى نتائج مخالفة لجوهرها انبثقت عنها أغلبية هجينة وحكومة مشلولة”.

وأكد الحزب، من خلال البيان الختامي لمؤتمره الوطني الاستثنائي المنعقد بمدينة الجديدة، ” أن الانتخابات الأخيرة  أفضت إلى نتائج مخالفة لجوهرها انبثقت عنها أغلبية هجينة وحكومة مشلولة وهذا يساهم في زيادة حدة فقدان الثقة في العمل السياسي”، مشددا على أن “البلاد تعرف حالة سياسية واقتصادية واجتماعية تطبعها الإنتظارية نتيجة عجز الحكومة وأغلبيتها عن الإجابة على الأسئلة التي تؤرق المواطنات والمواطنين المغارب” .

وأبرز البيان الختامي، أن “الاحتجاجات الشعبية سواء في الريف أو جرادة أو في أي بقعة من وطننا الغالي تبقى نتيجة لهذا الانحباس السياسي والاجتماعي التي كرسته الحكومتين السابقة والحالية  ولا يمكن حله في إطار المقاربة الأمنية ولكن في نسق سياسي واقتصادي واجتماعي وحقوقي متوازن ويناشد الملك محمد السادس بالعفو على جميع معتقلي الاحتجاجات الشعبية”.

وإعتبر الحزب، أن “تجميد الحوار الاجتماعي وعدم تنفيذ الاتفاقيات الجماعية يؤدي إلى إضعاف الإطارات السياسية والنقابية ويستهدف مصداقية المنظومة السياسية ، ويدعوا إلى إحياء الحوار الاجتماعي وإعطائه مضمونا إيجابيا ، يستغل في المصلحة العامة للوطن والمواطنين”.

وسجل حزب جبهة القوى الديمقراطية، تراجع مؤشرات حقوق الإنسان والحريات العامة خلال السنوات الأخيرة، موضحا أن ” الحكومة الأخيرة والسالفة عاجزة عن استيعاب انتظارات  وحاجيات وتطلعات المواطنات والمواطنين إلى الحرية والديمقراطية والكرامة ، والتجأت إلى المقاربة الأمنية في التعامل مع الاحتجاجات الشعبية”.

ونبه الحزب ” إلى المخاطر التي أصبحت تهدد المدرسة المغربية ، وإفراغ العملية التعليمية التعلمية من محتواها ، مما يجعلها غير قادرة على أداء مهامها في تأطير وتربية وتأهيل وإنتاج مجتمع صالح”، وإلى ” أزمة القطاع الصحي بالمغرب”، مطالبا “باعتماد مقاربة متوازنة في تأمين صحة المواطنات والمواطنين وولوج الجميع إليها بشكل متكافئ”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد