جامعة محمد الخامس تنظم المؤتمر الدولي التاسع للسانيات الإفريقية

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس بالرباط، ومختبر ثقافة لغة تربية هجرة ومجتمع، الدورة التاسعة للمؤتمر الدولي للسانيات الإفريقية، خلال الفترة الممتدة بين 25 إلى غاية 28 من شهر غشت الجاري، وذلك تحت شعار: “اللغات الافريقية في عصر العولمة من الوصف الى سياسات الدولة”.

وحسب ما ذكره بلاغ للمنظمين، يهدف هذا المؤتمر المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، إلى فحص عدد من الظواهر اللغوية والثقافية والعوامل المؤثرة على اللغات الافريقية، في ظل التغيرات العالمية، كما سيتم إيلاء أهمية قصوى للغات المهددة بالانقراض.

وأضاف ذات البلاغ أن هذه الدورة التي تتمحور حول طبيعة اللغات الافريقية وتأثيرات العولمة، ستعرف مشاركة أزيد من 45 دولة، من ضمنها 23 دولة إفريقية، بالإضافة إلى حضور ما يقارب 400 مشارك من مجالات الثقافة والسياسة والبحث العلمي، وتقديم ثلاثمائة ورقة علمية.

وأوضح البلاغ أن المؤتمر الذي ينظم لأول مرة بشمال افريقيا، سيناقش العديد من الإشكاليات من قبيل “اللغات الافريقية في التشريعات والسياسات”، و”اللسانيات الافريقية” و”تلاقح اللغات والتنوع”، و”الدراسات الامازيغية”، و”اللغة والتنمية”، و”اللغات الافريقية والتكنولوجيا”، و”اللغات الافريقية والتعليم”، و”اللغات الافريقية والترجمة”، وحضور اللغة العربية في إفريقيا”، وسيتم تنظيم جلسات موازية لأشغال المؤتمر لمناقشة مواضيع تهم على الخصوص “العولمة والمشهد اللغوي الاجتماعي في إفريقيا: التماهي والتطور والحركية”، فضلا عن تنظيم أيام دراسية تهتم باللغات الرسمية والوطنية (العربية الفصحى، الأمازيغية، الحسانية، الدارجة) ولغة الإشارة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد