جامعات مغربية تحتل مراكز متقدمة في تصنيف “تايمز هاير ايدوكايشن”

تمكنت جامعات مغربية من إحتلال صدارة ترتيب الجامعات العربية والإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية في الترتيب العالمي “تايمز هاير ايدوكايشن” برسم سنة 2018.

وحلت جامعة محمد الخامس بالرباط، في صدارة الترتيب، متفوقة على الجامعات العربية والإفريقية، فيما حلت بعدها جامعة محمد الأول بوجدة، تليها جامعة القاضي عياض بمراكش، ثم جامعة سيدي محمد ابن عبد الله بفاس، في قائمة التصنيف الوطني.

وعلى مستوى القارة الإفريقية، تصنفت 25 جامعة من ضمن 1000 أفضل جامعة في هذا التصنيف العالمي، والذي يضم 20 ألف مؤسسة للتعليم العالي مدمجة في هذا الترتيب. من دولة مصر تصنفت 09 جامعات، ومن جنوب إفريقيا 07، ومن المغرب 03، وجامعتين من تونس، وجامعة واحدة من كل البلدان التالية : الجزائر وغانا وكينيا ونيجيريا.

وعلى الصعيد الدولي، احتلت جامعة “أكس فورد” بالمملكة المتحدة (ابريطانية) المرتبة الأولى عالميا للمرة الثانية، تليها جامعة “كامبريدج” بالمملكة المتحدة والتي انتقلت من المرتبة الرابعة إلى المرتبة الثانية، تليها جامعات أمريكية وهي كالتالي : جامعة “كاليفورنيا” للتكنولوجية، وجامعة “ستانفورد”، وجامعة “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، وجامعة “هارفارد”. وتشهد الصين تقدما بانتظام خلال هذه السنة، بحيث تصنفت جامعتين منها ضمن 30 أفضل جامعة دولية، وهما : “بكين” و”تشونغاي”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد