توقيف صيد الأخطبوط لشهرين يعمق أزمة البحارة

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن توقيف نشاط صيد الأخطبوط على طول السواحل الوطنية ابتداء من فاتح أبريل إلى غاية متم شهر ماي القادم.

وقررت الوزارة حظر صيد الأخطبوط لمدة شهرين، أي إلى غاية 31 من شهر ماي القادم، مع إمكانية مراجعة فترة التوقيف، تبعا لنتائج التتبع البيولوجي لمصيدة الأخطبوط، الذي ينجزه المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

وتنص المادة الثانية من القرار الوزاري، على منع الصيد بالجر بالمضلعين “ألف” و”باء”، الذين تم تحديدهما وفق خطوط الطول والعرض، مع حظر الصيد بالجر بالمنطقة الممتدة من سيدي الغازي إلى الكويرة وخروج جميع مراكب الصيد بالجر بالمنطقة ابتداء من فاتح أبريل 2023.

وتسمح المادة الخامسة لقوارب الصيد التقليدي بممارسة نشاطها بصيد جميع أنواع الأسماك الأخرى بجميع نقط الصيد المرخص لها على طول السواحل الوطنية، باستثناء الأخطبوط، خلال الفترة الممتدة من فاتح أبريل 2023،إلى غاية 31 ماي 2023.

ودعت وزارة الفلاحة والصيد البحري إلى تعزيز آليات المراقبة طيلة فترة المنع، وتوعد وحدات الصيد التي تخالف المواد الواردة في القرار بمعاقبتها بممارسة “الصيد الجائر”، وهو ما قد يصل إلى حد تجميد أو سحب رخص الصيد بالنسبة إلى المخالفين.

الى ذلك يشتكي العاملين بالقطاع من هذا الاجراء الذي يازمهم اقتصاديا بسبب اشتغالهم فترو قصيرة بعد ستة شهور من التوقف.

المصدر ميديا : المحجوب الأنصاري

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد