توقيع أول اتفاقية تعاون باللغة الأمازيغية مع رئيس مجموعة جماعات تجمع بلد ايسوار بفرنسا

جرى يوم الأربعاء بتزنيت توقيع اتفاقية التعاون اللامركزي بين المجلس الإقليمي لتيزنيت ورئيس مجموعة جماعات تجمع بلد ايسوار بفرنسا والوفد المرافق له.

وقال عبد الله غازي، رئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت، في كلمة له بالمناسبة أن هذه الاتفاقية تعتبر نموذجا وذلك بالنظر لاعتمادها لثلاث لغات هي العربية والفرنسية والأمازيغية لأجرأة ترسيم و تنزيل مضامن الدستور المغربي ونشر الهوية والثقافة الأمازيغيتين داخل وخارج الوطن.

وأشار رئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت إلى المراحل الأولى والأشخاص الذين ساهموا في بناء هذا المشروع الذي اعتبره كإطار للإشتغال وفتح مجال للفاعلين الاقتصاديين و الإجتماعيين و الجمعويين لتفعيل مضامن الاتفاقية وأجرأتها على أرض الواقع.

بدوره، أكد رئيس مجموعة جماعات تجمع بلد ايسوار بفرنسا في كلمته بالمناسبة على أهمية التعاون بين المؤسستين الترابيتين والتي تتقاسم مجموعة من العوامل و المكونات الثقافية والتاريخية والاجتماعية بالإظافة إلى البعد الاقتصادي.

من جانبه، أشاد القنصل العام الفرنسي بأكادير بانخراط الدولة الفرنسية في هذا العمل المشترك والذي يأتي لتعزيز العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين وما يكتسيه هذا التفعيل في إطار الشراكة والتعاون اللامركزي.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار الاهتمام الكبير الذي يوليه المجلس الإقليمي لتيزنيت من خلال الانفتاح و التعاون اللامركزي، وذلك من أجل دعم قدرات المجتمع المدني وإشراك الجمعيات و الكفاءات المحلية في إنجاز اتفاق التعاون مع مجموعة تجمع بلد إيسوار بفرنسا، وكذلك الانفتاح على مختلف الجماعات بالإقليم بالاضافة إلى التركيز على الموارد البشرية و الفاعلين المحليين التي بإمكانها أن تشكل قيمة مضافة للاتفاق مع استحضار برنامج تنمية الإقليم و اهداف التنمية المستدامة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد