توزيع صناديق عازلة للحرارة لفائدة صيادين تقليديين بإقليم آسفي‎‎

أشرف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مرفوقا بعامل إقليم آسفي ووفد من مسؤولي الوزارة، يوم الخميس 29 أبريل الجاري، على توزيع صناديق عازلة للحرارة لفائدة الصيادين التقليديين بإقليم آسفي.

وذكر بلاغ وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن هذا البرنامج، الذي أطلق سنة 2013 ضمن برنامج واسع لتزويد القوارب التقليدية بصناديق عازلة للحرارة كجزء من إستراتيجية “آليوتيس”، يهدف إلى “تعزيز مكانة الصيادين التقليديين في سلسلة القيمة من خلال تثمين المنتجات السمكية وتحسين دخلهم عبر الحفاظ على جودة الأسماك أثناء عمليات الصيد والتفريغ والمبيعات، والحفاظ على سلسلة التبريد وتسهيل عمليات الفرز والتعامل مع الكميات المفرغة، ومكافحة الممارسات السيئة الضارة بالبيئة (الأكياس البلاستيكية)، وكذلك الامتثال لمعايير الصحة والسلامة الحالية”.

وأوضح ذات البلاغ أن برنامج التوزيع هذا، البالغ إجمالا 47709 صناديق، “يستهدف 15903 قوارب وحوالي 47700 بحار، باستثمار إجمالي قدره 93.5 ملايين درهم، ممول من صناديق لتنمية الثروة السمكية، إذ إن استخدام الصناديق العازلة للحرارة سمح بزيادة متوسطها 30 في المائة في أسعار بيع الأسماك، وذلك بفضل الحفاظ على جودتها”.

وفيما يتعلق بمناطق الصيد في شمال الأطلسي، يورد البلاغ، “فإن التوزيع يغطي إجمالي 12669 صندوقا لفائدة 4223 قاربا و13 ألف بحار، باستثمارات إجمالية قدرها 25 مليون درهم”.

يشار إلى أن معدل توزيع هذا البرنامج بلغ 90 في المائة  حتى الآن، “ويشمل المناطق البحرية في جنوب المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط وشمال المحيط الأطلسي ووسط المحيط الأطلسي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد