تواصل فعاليات الدورة 2 للأيام الجهوية للتوجيه المدرسي والجامعي والمهني

يعد الملتقى الافتراضي للتوجيه المدرسي والجامعي والمهني www.sv.tawjihpro.com آلية أطلقها مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بتاريخ فاتح أبريل 2019، لتتواصل من خلالها فعاليات  الدورة الثانية للأيام الجهوية للتوجيه المدرسي والجامعي والمهني إلى غاية فاتح أكتوبر المقبل.

 

غطت هذه الدورة التي تم تنظيمها من 16 مارس إلى 16 أبريل 2019 بمختلف عَمالات وأقاليم الجهة السبعة سيدي قاسم، سيدي سليمان، القنيطرة، سلا، الصخيرات، تمارة، الخميسات، والرباط واستفاد منها أزيد من 72 ألف تلميذ وتلميذة مرشحا ومرشحة لاجتياز امتحانات الباكالوريا خلال الموسم الدراسي الجاري.

للتذكير فإن تنظيم هذه الدورة يأتي تَفعيلا لما تضمنه الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب، والذي دعا فيه جلالته “الحكومة والفاعلين لاتخاذ مجموعة من التدابير”، من بينها “إعطاء الأسبقية للتخصصات التي توفر الشغل، واعتماد نظام ناجع للتوجيه المبكر، سنتين أو ثلاث سنوات قبل الباكالوريا، لمساعدة التلاميذ على الاختيار، حسب مؤهلاتهم وميولاتهم، بين التوجه للشعب الجامعية أو للتكوين المهني”.

كما يندرج هذا الملتقى بناء على تصور شمولي بناه مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، ويتضمنه برنامج التنمية الجهوية باعتباره وثيقة مرجعية مهيكلة حددت مجموعة من الأولويات من بينها تمكين الساكنة من فرص متساوية في التعليم حيث انخرط مجلس الجهة بمعية شركائه المؤسساتيين في تمويل مشاريع نوعية همت كل مستويات التعليم بدء من تجهيز أقسام التعليم الأولي مرورا بتأهيل المُؤسسات التعليمية وتجهيزها بالمرافق الصحية لتقليص نسبة الهدر المدرسي في صفوف التلميذات بالإضافة إلى دعمه مشاريع البحث العلمي التطبيقي بالجامعات الثلاث بالجهة ومشروع إحداث نواتين جامعيتين بكل من الخميسات وسيدي قاسم ووُصُولا إلى دعم التوجيه المدرسي والجامعي والمهني.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد