تنظيم فعاليات النسخة الرابعة من الملتقى الوطني حول القضية الوطنية بالصويرة

نظم المنتدى المغربي الدولي للدفاع عن الوحدة الترابية الذي يضم مجموعة من الجمعيات الممثلة للجالية المغربية بمجموعة من دول العالم إضافة إلى جمعيات من داخل الوطن والذي يتخذ من الصويرة مقرا له فعاليات النسخة الرابعة من الملتقى الوطني حول القضية الوطنية تحت شعار : “الحكم الذاتي مسارات المصالحة والبناء المغاربي” يومي 22 و 23 دجنبر 2018 وذلك ما أكده بلاغ توصلت المصدر ميديا بنسخة منه.

وأضاف البلاغ أن مجموعة من الفاعلين والباحثين والخبراء والفاعلين التنمويين والجمعويين إلتأموا في فعاليات الملتقى الذي تمحور حول خلق آليات للتواصل مع الجزائر والمصالحة المغاربية تفعيلا لما جاء في الخطاب الملكي في عيد المسيرة المظفرة لهذه السنة .

و استضاف الملتقى كل من المحجوب السالك زعيم تيار خط الشهيد المعارض للبوليساريو، والباحث الخبير عبد المجيد بلغزال ، ورئيس رابطة الصحراء للديمقراطية وحقوق الانسان  حمادة البيهي. ما جعل الملتقى يعرف نقاشا ساخنا وصريحا وعزيمة قوية للخروج بتوصيات عملية تساهم بشكل فعال في تفعيل الدبلوماسية الموازية للمصالحة والبناء المغاربي وتوطيد العلاقة مع الجارة الجزائر في ظل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.

هذا وطالب الملتقى الجزائر بالتجاوب مع طلب المغرب في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، واستنكر  الركود الذي تعرفه بعض المشاريع التنموية الملكية بالأقاليم الجنوبية، كما طالب بالتسريع بتنزيل المشروع التنموي الجهوي دون اغفال منطقة طرفاية…

 كما دعا الملتقى إلى ضرورة دمج الأفارقة في تسيير المشاريع والأوراش الكبرى بالقارة الإفريقية، وكذا تكثيف الجهود من طرف كل الفاعلين للعب الدور المنوط بهم للتحسيس بعدالة القضية الوطنية عبر كل الدول الإفريقية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد