تنظيم المؤتمر الدولي التاسع للسانيات الإفريقية بالرباط

تحت شعار “اللغات الافريقية في عصر العولمة من الوصف الى سياسات الدولة”، تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط، ومختبر ثقافة لغة تربية هجرة ومجتمع، الدورة التاسعة للمؤتمر الدولي للسانيات الافريقية. وذلك خلال الفترة ما بين 25 الى 28 غشت 2018. وسيعرف المؤتمر مشاركة أكثر من خمسة وأربعين دولة، من ضمنها ثلاثة وعشرون دولة افريقية، بالإضافة الى حضور ما يقارب أربع مئة مشارك من مجالات الثقافة، السياسة، والبحث العلمي. وتقديم ثلاثمائة ورقة علمية وذلك ما أكده بلاغ توصلت المصدر ميديا بنسخة منه.

وسيناقش المؤتمر الذي ينظم لأول مرة بشمال افريقيا، العديد من الإشكاليات ذات الصلة من قبيل: “اللغات الافريقية في التشريعات والسياسات”، “اللسانيات الافريقية”، “تلاقح اللغات والتنوع”، “الدراسات الامازيغية”، “اللغة والتنمية”، “اللغات الافريقية والتكنولوجيا”،”اللغات الافريقية والتعليم”، و”اللغات الافريقية والترجمة”، حضور اللغة العربية في افريقيا”، وغيرها…

كما ستنظم جلسات موازية لأشغال المؤتمر لمناقشة مواضيع أخرى من قبيل جلسة “العولمة والمشهد اللغوي الاجتماعي في افريقيا: التماهي والتطور والحركية”. كما تنظم على هامش المؤتمر أيام تهتم دراسية تهتم باللغات الرسمية والوطنية (العربية الفصحى، الأمازيغية، الحسانية، الدارجة) ولغة الإشارة.

ويتمحور المؤتمر حول طبيعة اللغات الافريقية وتأثيرات العولمة التي غيرت ملامح العالم وعرضت المجتمعات لتفكيك جذري أسفر عن تكوين أشكال وممارسات مجتمعية جديدة.واللغات بدورها لم تكن في منأى عن هاته التغيرات بل أصبحت تشكل اهم مظاهر التغيير.ويهدف المؤتمر لفحص عدد من الظواهر اللغوية والثقافية والعوامل المؤثرة على اللغات الافريقية، في ظل التغيرات العالمية، كما سيتم أيضا في إطار اشغال الدورة التاسعة إيلاء أهمية قصوى للغات المهددة بالانقراض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد