تنظيم الدورة الثالثة لمهرجان القصبات بزاكورة

تحت شعار “قصبات النقوب موروث ثقافي و امتداد حضاري و رافعة تنموية محليا و جهويا”، تنظم مدينة زاكورة  الدورة الثالثة لمهرجان القصبات و هي الدورة التي ستشكل انتقالا نوعيا نحو وقفة تأملية تفتح برامج ينتظر أن يكون لها وقع إيجابي على التنمية المحلية و ذلك من خلال الانخراط المباشر للساكنة و لكل المهتمين.

وكشف بلاغ أنه سيتم تنظيم المهرجان من يوم 28 يونيو إلى غاية 30 يونيو 2019 بمركز النقوب بشراكة مع : وزارة الثقافة و الاتصال وزارة السياحة – جهة درعة تافيلالت – المجلس الاقليمي بزاكورة- الجماعة الترابية النقوب –و جمعية محترف الفن الفتوغرافي و الفدارالية العالمية لفن التصوير( كضيف شرف).

و يتضمن برنامج هذه الدورة عدة محطات، حيث تعتني المحطة الاولى بالثقافة و يتجلى ذلك في  تنظيم ندوة وطنية حول القصبات بحضور باحثين في هذا المجال و التي تروم إلى التعريف بالقصبة و دورها عبر العصور من مكان للحماية إلى مشروع سياحي يساهم في التنمية المستدامة.

أما فيما يخص  المحطة الثانية فستهتم بالترفيه و النهوض بالثقافة المحلية و يتجلى ذلك في العروض الفنية و الفقرات الثقافية من خلال كرنفال يجسد تقاليد و ثراث أهل المنطقة ،  أما المرحلة الثالثة فهي  عبارة عن أنشطة رياضية و سياحية بامتياز، ويتجلى ذلك في المارطون لاكتشاف المنطقة السياحية المعروفة على الصعيد العالمي  “اد باب نعلي” بمشاركة متسابقين محلين و إقليمين و جهويين و دوليين ( منظمة السلام الدولية).

وخلص البلاغ إلى أن هذه المبادرة  تنطلق في حلتها الجديدة متجاوزة المتداول لترقى إلى محاولة صياغة إجابات مرتبة بضرورة إقلاع تنموي ملائم و مرتبط بالقصبات و البحث عن الآليات المناسبة لجعل هذا الموروث الثقافي و السياحي في خدمة التنمية المستدامة مع الإلحاح على التصنيف الوطني لبلدة النقوب كونها الوحيدة التي تتوفر على أكبر تجمع لهذا النوع من البناء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد