تنظيم أمسية شعرية مغربية ببلغاريا

في سابقة من نوعها، احتفلت العاصمة البلغارية صوفيا في فاتح من يونيو 2018 بالشعر و بالثقافة المغربية، من خلال أمسية أدبية نظمتها زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية بصوفيا في مقر إقامتها، بشراكة مع الجمعية المغربية الألمانية للثقافة والاندماج، مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج و مجلس أوروبا والعالم ومقره بلغاريا  وذلك ما أكده بلاغ توصلت المصدر ميديا بنسخة منه.

الأمسية عرفت حضورا قويا لشخصيات بلغارية و اجنبية من بينها نائب وزير الشؤون الخارجية البلغاري، سفراء كل من اسبانيا، تركيا، اندونيسيا، السودان، سلوفاكيا، تشيكوسلفاكيا، بعض ممثلي البعثة الديبلوماسية المعتمدة في صوفيا، رئيس اتحاد كتاب بلغاريا، صحفيين، مثقفين، فنانين، بعض ممثلي الجمعيات المغربية، و مترجمين.

هذا ونظمت الامسية الشعرية على هامش ” مهرجان الشمس” الذي تنظمه مدينة سوزوبول البلغارية، و الذي يشارك فيه المغرب كضيف شرف.

من جهتها عبرت الشاعرة و الصحفية جرجينا دفوريتسكا، رئيسة مؤسسة أوروبا و العالم، و مترجمة النصوص الفرنسية، عن سعادتها بهاته المبادرة التي تنظم لأول مرة من طرف بعثة ديبلوماسية ببلغاريا، كما عبر الكاتب، الشاعر و المترجم الفلسطيني البلغاري خيري حمدان، الذي اشرف على ترجمة قصائد لبعض الشعراء المغاربة من العربية الى البلغارية، عبر عن سعادته و عن القيمة الكبير لهذا التلاقح الثقافي.

أما الشاعرة ناديا يقين، رئيسة الجمعية المغربية الألمانية، فقد أشادت بمجهودات السيدة السفيرة و قيمة مجهوداتها في ارصاء الديبلوماسية الثقافية التي تعتبر اهم رافد التعايش و الحوار، ملقبة إياها بسفيرة الثقافة المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد