تنصيب هيثم بن طارق حاكماً جديداً لسلطنة عُمان خلفا للسلطان قابوس

أعلن التلفزيون العماني الرسمي في شريط عاجل عن خلافة هيثم بن طارق بن تيمور، للسلطان قابوس بن سعيد الذي وافته المنية، مساء الجمعة، وفقا لبيان صادر عن البلاط السلطاني.

وذكرت صحيفة الرؤية العمانية أن السلطان هيثم بن طارق آل سعيد أدى اليمين القانونية أمام مجلس عمان، صباح السبت، سلطانا لعمان، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة.

ووُلد طارق آل سعيد في العام 1954، لواحدة من زوجات أبيه الثلاث تُدعى أم قيس، وشغل منصب وزير التراث والثقافة منذ أوائل الألفية الثانية، وعمل في بعض الأحيان مبعوثاً خاصاً للسلطان قابوس، كما عمل سابقاً في وزارة الخارجية.

وتولّى طارق آل سعيد رئاسة اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية «عمان 2040″، كما أنه الرئيس الفخري لـ «جمعية رعاية الأطفال المعوقين»، و «نادي السيب الرياضي».

وسبق أن تولّى أيضاً رئاسة «الاتحاد العماني لكرة القدم» بين عامي 1983 و1986، وترأس اللجنة المنظمة لـ «دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية»، التي أقيمت في مسقط عام 2010.

وكانت وسائل إعلام رسمية في سلطنة عمان قد اعلنت في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت أن السلطان قابوس بن سعيد توفي مساء الجمعة وأن مجلس الدفاع الأعلى دعا مجلس العائلة المالكة للاجتماع لاختيار حاكم جديد للبلاد.

وأعلن ديوان البلاط السلطاني الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة.

وحكم السلطان قابوس ( 79 عاما) الذي كان مدعوما من الغرب سلطنة عمان منذ توليه السلطة في انقلاب أبيض عام 1970 بمساعدة بريطانيا الدولة المستعمرة لعُمان سابقا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد