تمثيلية ضعيفة لزعماء الدول بالقمة المصدرة للغاز بالجزائر

انطلق صباح اليوم ”منتدى الدول المصدرة للغاز” بالجزائر بتمثيلية ضعيفة للدول فباستثاء قطر وإيران تمثل بقية الدول الاعضاء الأساسية ، إما بوزراء أو بسفراء أو بمستويات حكومية ، وقد أعطى الإعلام الجزائري اهتمامه لحضور رؤساء الدول المشاركة مثل موريتانيا ، السنغال ،تونس والموزنمبيق.

أما الدول الأعضاء الأساسية التى ستمثل بمستوى أقل ضعفا هي جمهورية مصر، التي اكتفت بوزير للطاقة وجمهورية غينيا الاستوائية، ونيجيريا الاتحادية. ووزير روسيا الاتحادية.

وستختم غدا القمة ببيان ختامي وحسب المسودة ، فإن منتدى الدول المصدر للغاز، يعتزم التأكيد على التعاون بين الدول الأعضاء بهدف الحفاظ على أنظمة غاز طبيعي موثوقة ومرنة، وتوفير إمدادات غاز فعالة وموثوقة وتوسع استخدام الغاز الطبيعي لتحقيق التنمية المستدامة والتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.

كما تدعو مسودة البيان إلى تسريع الاستثمار من أجل استقرار السوق، والحاجة الماسة إلى تدفق الموارد المالية دون عوائق، والوصول إلى تقنية، ونقل المعرفة بطريقة غير تمييزية.

وأشارت مسودة البيان إلى رفض المنتدى استخدام التغير المناخي كمبرر لتمرير إجراءات تعيق الاستثمارات في مشاريع الغازالطبيعي وتؤدي إلى خلق التمييز التعسفي في انتهاك مباشر لقواعد التجارة الدولية.

 

المصدر ميديا – المحجوب الأنصاري

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد