تمارة..هكذا تصبح “المهن الموسمية” مورد رزق لعدد كبير من النساء خلال شهر رمضان

تعرف مدينة تمارة خلال شهر رمضان، ظهور عدد كبير من المهن الموسمية خاصة التي تشتغل فيها النساء اللواتي يعتبرن الشهر الكريم فرصة مناسبة لكسب بعض المال، لأن بعض المأكولات والمواد الغذائية كـ”الشياكية” و”أوراق البسطيلة” و”الجبن البلدي” يزداد الطلب عليها، باعتبارها عناصر أساسية في الأطباق والمائدة المغربية.

سنبدأ رحلتنا مع “فاطمة” وهي سيدة متزوجة تبلغ من العمر 45 سنة، حيث صرحت لـ”المصدر ميديا” بأنها تقوم بمساعدة زوجها عبر الاشتغال خلال شهر رمضان في عمل وبيع “الشباكية”، مؤكدة أن سكان الحي يحبونها ويزداد طلبهم عليها خلال شهر رمضان واعتبرت أن هذا الموسم هو مناسبة لها لكسب بعض المال لتلبية احتياجات أبناءها خلال فصل الصيف لأنهم يحبون الخروج أو السفر بعد موسم دراسي طويل.

أما “نجاة” الثلاثينية التي تشتغل في بيع “الجبن البلدي” خلال شهر رمضان، فقد أكدت أن المغاربة يحبون خلال شهر رمضان تناول الجبن بسبب فوائده الصحية، لذلك تحضره من البوادي القريبة من المدينة وتقوم ببيعه في السوق لكي تكسب بعض المال من أجل تحسين وضع أسرتها المادي بالرغم من كون عملها موسمي، مشيرة إلى أنها تعود الى عمل الأصلي وهو بيع الخضار الورقية طيلة العام.

في النهاية، سنختم جولتنا مع “عائشة” وهي ستينية تشتغل في تحضير “أوراق البسطيلة”، حيث أكدت في تصريخها انها غالبا لا تشتغل طيلة السنة لكن خلال شهر رمضان تقوم بتحضير أوراق البسطيلة وبيعها بسبب كثرة الطلب عليها، لأنه تدخل في تحضير عدد كبير من الوجبات كـ”البريوات والبسطيلة..”، واعتبرت أن هذا العمل يمكنها من جمع مبلغ مالي لا بأس به لتلبية بعد متطلبات أسرتها ولو لفترة قصيرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد