تكريم المخرج كلود ليلوش بالدورة 40 لمهرجان القاهرة يثير ضجة بين مثقفين مصريين

تسبب اختيار إدارة مهرجان القاهرة السينمائي في حفل افتتاح دورته 40 التي ستقام  بين 20 إلى غاية 28 نونبر المقبل، لتكريم المخرج الفرنسي الشهير كلود ليلوش أزمة بين المهتمين بالشأن الثقافي والسينمائي بمصر.

ورفض عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي إلى جانب مثقفين وسينمائيين فكرة تكريم ليلوش في إطار فعاليات المهرجان نظرا لتأييده لدولة إسرائيل، حيث تداولوا تصريحات له يؤكد فيها ذلك معتبرا إسرائيل بلده الثاني، حيث زارها أكثر من 10 مرات حسب ما ورد في حواره مع صحيفة “جيرازليوم بوست” على هامش عرض فيلمه الشهير “هو وهي”.

وقال السينمائي كلود ليلوش في حواره للصحيفة الإسرائيلية أن “الشعب الإسرائيلي من الشعوب المحاربة من أجل حلمها ويعيشون في دولة تحاوطها المخاطر” في إشارة منه إلى فلسطين.

وتفاعلت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي برئاسة المنتج محمد حفظي، مع رفض شريحة واسعة من المصريين لتكريم المخرج كلود ليلوش، حسث طالعت خلال الساعات الماضية الاعتراضات التي وردت على عزمها تكريم المخرج الفرنسي الحاصل على جائزتي الأوسكار والسعفة الذهبية عام 1966، بداعي أنه مؤيد للكيان الصهيوني.

وذكر بيان لإدارة المهرجان أنها رأت ما يتم تداوله من تصريحات قالها ليلوش يندرج تحت المجاملات التي يقولها الفنانون تجاه الدول المضيفة لهم، وأنها لم ترصد أي موقف سياسي ليلوش مؤيد للصهيونية ولدولة إسرائيل، وطالبت من يدعون ذلك بإرسال تلك المقالات على البريد الإلكتروني للمهرجان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد