تقرير رسمي صادم حول واقع تزويج القاصرات بالمغرب

كشف  المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن واقع صادم لتزويج القاصرات بالمغرب، اليوم الأربعاء، حيث سجلت وزارة العدل 32.104 طلبات تزويج أطفال خلال سنة 2018، مشددا على أن المغرب لا يتوفر على إحصائيات دقيقة حول حقيقة تزويح الأطفال.

وأكد المجلس، خلال تقديمه لرأيه جوابا عن سؤال “ما العمل أمام استمرار تزويج القاصرات بالمغرب؟”، أن محاكم المملكة منحت 85 في المائة ممن تقدموا بطلبات زواج قاصرين ترخيصا بذلك، مسجلا أن الفتيات شكلن 94.8 في المائة من مجموع المعنيين بزواج القاصر أي 45.786 طفلة.

ودعا المجلس إلى تسريع مسلسل القضاء على تزويج القاصرات، بما يحقق المصلحة الفضلى للطفل طبقا لتعهدات المغرب في إطار الغاية الثالثة من الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة لسنة 2030، عبر وضع استراتيجية شاملة هدفها القضاء على هذه الممارسة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال التركيز على ثلاثة محاور أساسية، تهم تحسين الإطار التشريعي والمنظومة القانونية، من خلال ملاءمة أحكام مدونة الأسرة مع مضامين الدستور والاتفاقيات الدولية، عبر نسخ المواد 20 و21 و22 من المدونة المتعلقة بتزويج الأطفال، والعمل على تطوير الوساطة الأسرية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد