تقارير تكشف أن أسعار بيع سمك السردين للمغاربة صادمة

كشفت مصادر صحفية أن مصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، توصلت بتقارير من مختلف موانئ المغرب، حول سعر بيع السمك بالجملة، خاصة سمك السردين الذي بلغ ثمنه بين 25 و 30 في عدد من الأسواق المغربية خلال شهر رمضان المبارك.

وأضافت ذات المصادر أن العرض في سوق الأسماك بالمغرب ارتفع بنسبة 41 في المائة، حسب معطيات رسمية سجلت ما بين 15 و21 من شهر ماي الجاري، موضحة أن ثمن السردين الصغير الذي يتم اصطياده بين الدار البيضاء وآسفي، بلغ ثمن بيعه بالجملة يوم 22 ماي الجاري 180 درهما للصندوق الذي يحتوي على 25 كيلوغرام، ويبلغ ثمن بيع الصندوق من الميناء ما بين 150 و160 درهما، أي أن سعر الكيلوغرام الواحد لا يتجاوز 7.2 درهما بالجملة.

وأفادت نفس المصادر أن النوع الثاني من السردين، الذي يأتي من مدن طانطان والعيون وأكادير، فسعر بيع صندوق من فئة 25 كيلوغرام ما بين 80 و140 درهما في أسواق الجملة، أي أن ثمن الكيلوغرام الواحد في حدود ما بين درهم ونصف و5.6 درهما في الجملة، مؤكدة أن مسؤولية وزارة الفلاحة والصيد البحري تنتهي مهامها بمجرد تفريغ الأسماك وتوفيرها للبيع بالجملة ليتدخل بعد ذلك الوسطاء والباعة بالتقسيط ليتحكموا في سوق السمك، وأن المهام الرئيسية للوزارة هي ضمان جودة الأسماك وخضوعها للقوانين الجاري بها العمل في قطاع الصيد البحري والمحافظة على الموارد البحرية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد