تعرضك لأشعة الشمس لمدة عشر دقائق يوميا يحميك من هشاشة العظام

كشفت دراسة علمية حديثة بالمملكة العربية السعودية أن تعرض المرأة لآشعة الشمس لمدة عشر دقائق يوميا بمثابة علاج فوري وفعال للوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

وقد خضع لهذه الدراسة الخليجية أكثر من 100 شخص قام المشرفون عليها بتوجيههم لخطوات الدراسة ومتابعتهم على مدار عام كامل من خلال إعطاء نصفهم الأدوية التي تحتوي على فيتامين د. أما النصف الأخر فقد تم تعريضهم لأشعة الشمس لمدة عشر دقائق يوميًا. وبعد مرور عام كامل كانت النتائج كالتالي: أن الأشخاص الذين تعرضوا لأشعة الشمس قد اكتسبوا المزيد من فيتامين د وتم تعويض نقص هذا الفيتامين المسبب لهشاشة العظام. بينما الأشخاص الذين تناولوا الأدوية التي تحتوي فيتامين د فكانت نسبة اكتسابهم للفيتامين أقل.

كما إكتشف الباحثون الذين قاموا بإجراء الدراسة أيضا أن فيتامين د تقل نسبته في الجسم في فصل الشتاء وتزيد هذه النسبة في فصل الصيف، وهذا يفسر أهمية التعرض للشمس في فصل الشتاء وذلك لأن الناس لا يستطيعون أن يتعرضوا لأشعة الشمس في فصل الصيف خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة في منطقة الخليج إذ تبلغ أكثر من 50 درجة في بعض الأحيان وتزيد في بعض المناطق. وأكدت الدراسة أن زيادة نسبة فيتامين د قد تعالج الكثير من الأمراض الصحية منها تحسين وتنظيم مستويات الكوليسترول في الدم وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد وغير الضار مع زيادة نسبة سكر الجلوكوز في الدم، ومعالجة أمراض ارتفاع ضغط الدم والسكر والربو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد