تظاهرة الجمعية المغربية لخريجي الجامعات والمعاهد السوفياتية بمناسبة الذكرى 40 على تأسيسها تتكلل بالنجاح

تحت شعار “من الاندماج و التميز إلى تفعيل الدبلوماسية الموازية و المساهمة في التنمية المستدامة”،  نظمت  الجمعية المغربية لخريجي الجامعات و المعاهد السوفيتية – سابقا بمناسبة احتفالها بالذكرى الأربعين لتأسيسها تظاهرة  اجتمع فيها الخريجون  الذين ينتمون إلى أربعين دولة من إفريقيا وآسيا وأوربا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، وذلك حسب ما جاء في بيان توصلت المصدر ميديا بنسخة منه.

وتوج اللقاء بتأسيس الاتحاد الإفريقي لجمعيات خريجي الجامعات والمعاهد السوفيتية – سابقا، يوم 29 نونبر  2017 ، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، وذلك بغرض توحيد الجمعيات والخريجين الأفارقة في إطار بهدف تعزيز القوة الإقتراحية لأعضائه وتسخير الخبرات و المعارف المتراكمة لدى الخريجين في خدمة التنمية المحلية وتطوير التعاون شمال –جنوب وجنوب-جنوب انسجاما مع السياسة الملكية الهادفة إلى جعل القارة الإفريقية في صلب اهتماماتها وتبادل الأفكار  و المعلومات و التجارب و خلق الظروف الملائمة لتحقيق التعاون و التقارب بين الخريجين وكذا تقوية الروابط بين الخريجين العرب و الأفارقة و المنحدرين من أوربا و أمريكا اللاتينية و آسيا من جهة و مختلف المعاهد و الجامعات التي تخرجوا منها من أجل تعزيز أنشطتها المختلفة الموجهة إلى تنمية مجتمعاتهم.

كما عملت الجمعية على استنباط الدروس الضرورية لملائمة هدف الجمعيات مع المتطلبات الجديدة و تحديات العولمة وساهمت في تنمية  العمل الثقافي و العلمي بالوطن العربي و دول إفريقيا والتعايش مع مختلف الثقافات و الحضارات العالمية و لا سيما مع روسيا الاتحادية و رابطة الدول المستقلة، وكذا بناء الجسور الفعلية و ربط العلاقات مع مختلف المؤسسات العلمية و الصناعية و الاقتصادية في جمهوريات الاتحاد السوفيتي و رابطة الدول المستقلة حاليا.

وبالموازاة مع مؤتمر تأسيس الاتحاد الإفريقي وتم عقد اجتماع  المكتب التنفيذي للاتحاد العربي بعد مؤتمره نظمت ورشتين : الأولى حول موضوع : تلاقح الحضارات والثقافات بين الدول المشاركة في التظاهرة ،والثانية حول دور الخريج في نقل التكنولوجيا الحديثة والعلوم بين الدول شمال- جنوب وجنوب – جنوب، كما تم تنظيم معارض مختلفة تظهر الوجه الأخر للخريج كالفن التشكيلي وتأليف الكتب والصور الفوتوغرافية والطوابع البريدية لكل الدول المشاركة.

هذا وتم اختتام الإحتفال بالذكرى الأربعين للجمعية بسهرة كبرى بمسرح محمد الخامس ضمت عدة فرق موسيقية وفولكلورية من مختلف انحاء المغرب، افريقيا و اكرانيا، كما أعرب  المشتركون في هذه التظاهرة عن تقديرهم و شكرهم للمملكة المغربية و لأعضاء  الجمعية المغربية لخريجي الجامعات و المعاهد السوفيتية – سابقا، عن حسن تنظيمهم لهذا اللقاء، وكرم ضيافتهم للمشاركين فيه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد