تطورات جديدة في قضية استيراد حافلات إسرائيلية رفضتها روما إلى المغرب

نفى حزب العدالة والتنمية، عزم مجلس جماعة الدار البيضاء، كبرى المدن المغربية، استيراد حافلات من إسرائيل، واستخدامها في النقل العمومي.

وأكد الحزب عبر موقعه الرسمي، نقلا عن مصادر مطلعة بملف النقل عبر الحافلات بتراب مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”، أنه لم ولن يتم استيراد أي حافلة “إسرائيلية” للنقل العمومي.

واعتبر المصدر ذاته، أن ما تم نشره بهذا الخصوص ببعض المواقع وشبكات التواصل الاجتماعي غير صحيح إطلاقا.

وكانت تقارير صحفية إيطالية، قد كشفت الأسبوع الجاري عن خبر يفيد بأن “روما رفضت الترخيص لحافلات إسرائيلية مستعملة، الأمر الذي دفع إلى تحويلها، في عملية شبه سرية، إلى المغرب”.

صحيفة “إلميساجيرو” الإيطالية، ذكرت أن “وكالة النقل الحضري بالعاصمة روما، قامت بشراء 70 حافلة إسرائيلية، بمبلغ يناهز 4.6 ملايين يورو، غير أن السلطات المحلية رفضت ترخيصها في مايو الماضي، لأن عمرها يزيد عن عشر أعوام”. وهو ما أثار جدلا واسعا وأشعل غضب بعض الحقوقيين ممن اعتبروا الخطوة تطبيعا مع الكيان الصهيوني.

ويأتي إثارت موضوع العلاقات مع إسرائيل في ظل حديث عن إنفتاح إقتصادي مابين المغرب وإسرائيل، وهو ما نفاه المغرب بشكل قاطع، عقب إعلان الناطق باسم الحكومة، حسن عبيابة، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع المجلس الحكومي الأسبوعي، إن “الموقف الرسمي للمملكة المغربية هو أنه لا توجد أي علاقة تجارية مع إسرائيل”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد