تصريحاته خلّفت جدلا كبيرا .. أحمد الريسوني يشرح ويوضّح

قدّم أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، توضيحات بخصوص تصريحاته الأخيرة عن الصحراء المغربية والعلاقات المغاربية التي خلفت جدلا كبيرا في كل من الجزائر وموريتانيا.

وقال أحمد الريسوني، في توضيح نشره بموقعه الرسمي على الأنترنيت، إن “استقلال موريتانيا اعترض عليه المغرب لعدة سنين، لأسباب تاريخية، ثم اعترف به، وأصبحت موريتانيا إحدى الدول الخمس المكونة لاتحاد المغرب العربي”.

وتابع الريسوني أن “هذا هو الواقع المعترف به عالميا ومن دول المنطقة. وأما أشواق الوحدة القديمة، وتطلعاتها المتجددة، فلا سبيل إليها اليوم إلا ضمن سياسة وحدوية متدرجة، إرادية متبادلة، وأفضل صيغها المتاحة اليوم هي إحياء ‘اتحاد المغرب العربي’ وتحريك قطاره”.

وأضاف رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: “مما لا يحتاج إلى تأكيد، ولكني لا أملُّ من تكراره والاعتزاز به، أنني لا تفريق عندي ولا مفاضلة بين مغربي وجزائري، أو مغربي وموريتاني، أو مغربي وتونسي، أو مغربي وليبي؛ بل المسلمون كلهم إخوتي وأحبتي، وللقرابة والجيرة زيادة حق”.

وأردف المتحدث ذاته: “أومن، مثل كافة أبناء المنطقة، أن بلدان المغرب العربي الخمسة في أمس الحاجة إلى تجاوز هذه المشكلة، التي تعرقل وتعطل جهود الوحدة والتنمية وتهدد السلم والاستقرار بالمنطقة. وأدعو إخواننا المسؤولين الجزائريين إلى أن يتركوا للمغرب معالجة النزاع باعتباره قضية داخلية”.

واستطرد بالقول: “أومن، مثل كافة العقلاء، أن الحرب لن تأتي بحل أبدا؛ ولكنها تأتي بالدمار والخراب والاستنزاف للجميع، وتأتي بمزيد من التمزقات الداخلية والتدخلات الأجنبية”.

وأبرز موضحا: “غير خاف أن دول المنطقة المغاربية كلها تعاني من تداعيات مشكلة الصحراء المغربية، التي يسميها البعض ‘الصحراء الغربية’، والتي وصفتُها في الحوار بكونها ‘صناعة استعمارية’. ويوجد على حدود المغرب مع الجزائر تنظيم مسلح يسمى جبهة البوليساريو”.

وأشار الريسوني إلى أنه “سبق لهذا التنظيم أن أعلن عن إقامته لما سماه ‘الجمهورية العربية الصحراوية’. ومعلوم أن هذه المنظمة محضونة ومدعومة بالكامل من الدولة الجزائرية، وتتخذ من مدينة تندوف الجزائرية عاصمة فعلية لها، وفيها قاموا بتجميع الآلاف من أبناء صحراء (الساقية الحمراء ووادي الذهب)، يعيشون في المخيمات – في أوضاع مزرية – منذ عشرات السنين”.

وأوضح: “لأجل ذلك دعوت إلى السماح للعلماء والدعاة المغاربة، ولعموم المغاربة، بالعبور إلى مدينة تندوف ومخيماتها، للتواصل والتحاور والتفاهم مع إخوانهم المغاربة الصحراويين المحجوزين هناك، حول الوحدة والأخوة التي تجمعنا، وحول عبثية المشروع الانفصالي الذي تقاتل لأجله جبهة البوليساريو، مسنودة وموجهة من الجيش الجزائري”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد