تزامنا مع تقرير (فاو)..ازعيتراوي: “المغرب أفضل حالا مائيا من الجزائر وتونس..”

إعتبر مصطفى ازعيتراوي، استاذ الجغرافية البشرية بالكلية المتعددة التخصصات بخريبكة، تزامنا مع التحذيرات التي أطلقتها  منظمة الزراعة والأغذية (فاو) حول الأمن المائي للمغاربة، “أن حالة المغرب المائية في وضع أحسن مقارنة مع دول جوار أخرى كالجزائر وتونس”.

واكد  ازعيتراوي، في تصريح للمصدر ميديا ان ” تقرير FAO يلامس واقع حالة المياه بالمغرب حيث أن 85% من مساحة البلد تستقبل فقط مايقارب 300 ملمتر من الأمطار سنويا وتتميز بهدم توزيعها بنفس الكمية في كل المناطق، كما أن حالة الجفاف ميزت المجال المغربي منذ بداية الثمانينات من القرن الماضي وحيث أن معدل التساقطات السنوية يتراوح بين 30 و 70 يوم فقط.”.

وأضاف أستاذ الجغرافية البشرية بالكلية المتعددة التخصصات بخريبكة، أن ” مشكلة المياه بالمغرب مرتبطة، بشكل كبير، باشكالية الحكامة والتدبير البيئي”، موضحا أن  ” حالة المغرب المائية في وضع أحسن مقارنة مع دول جوار أخرى كالجزائر وتونس. لكن الإشكال في المغرب يكمن في غياب سياسة التدبير المندمج للموارد المائية في بعض المجالات التي تعرف نذرة للمياه كمنطقة تانسيفت وسوس وزاكورة حيث يتم تكثيف أنواع زراعية تستنزف الموارد المائية القليلة وبالتالي تعتبر غير ملائمة لتلك الأوساط”.

وأوضح ازعيتراوي في ذات السياق على أن  المغرب يعتمد بعض البرامج الاقتصادية في ميدان الفلاحة كمخطط المغرب الأخضر وفي ميدان السياحة كمخطط المغرب الأزرق، وهي برامج تعتمد في تنزيلها على استنزاف كبير للموارد المائية والفرشات الباطنية. وبالتالي فهي برامج غير ملائمة مع حجم الموارد المائية المتوفرة”.

وكانت منظمة  الزراعة والأغذية (فاو)، التابعة للأمم المتحدة، قد أكدت أن المغرب أفرط في استخراج أكثر من نصف المياه الجوفية، مما أدى إلى انخفاض مستمر في منسوب المياه الجوفية التي تدار بأنماط غير مستدامة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد