تدابير تفعيل صندوق الزكاة تجر رئيس الحكومة إلى المساءلة البرلمانية

وجه الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، سؤالا كتابيا إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، يخص التزامات الحكومة بتفعيل الصندوق الخاص بالزكاة المحدث بموجب قانون المالية.

وقال الاتحاد في سؤاله الموقع من قبل خالد السطي ولبنى علوي، “التزمت خلال حملتكم الانتخابية، كما التزم أحد حلفائكم أيضا، بتفعيل الصندوق الخاص بالزكاة المحدث بموجب قانون المالية، كما التزمتم أيضا بتخصيص نصف موارد هذا الصندوق للنهوض بقطاع الصحة وعلاج الأمراض المزمنة”.

وأضاف الاتحاد: “غير أن هذا الالتزام لم يتم تنزيله على أرض الواقع، حيث خلا مشروع قانون المالية لسنة 2022 من أي إجراء لتحصيل هذه الأموال وإنفاقها، مما يثير المخاوف من أن يكون الأمر مجرد دعاية انتخابية لاستمالة الناخبين فقط”.

وأضاف المصدر ذاته، أن الوقت قد حان لتنظيم عملية الزكاة ببلادنا على غرار العديد من الدول الإسلامية بما سيساهم في تحقيق التنمية وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، خصوصا في ظل التداعيات الاقتصادية والاجتماعية التي خلفتها جائحة “كورونا”.

وطالبت الهيئة النقابية المذكورة الحكومة بالكشف عن الإجراءات والتدابير التي تعتزم اتخاذها من أجل تفعيل هذا الصندوق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد