تخليد ذكرى استرجاع اقليم طرفاية :تاريخ ساطع ورمز لتحرير الاقاليم الصحراوية الاخرى

اليوم خلد الشعب المغربي الذكرى 62لاسترجاع اقليم طرفاية لارض الوطن وهي مناسبة يستحضر الجميع دور الاقليم في استرجاع الاقاليم الجنوبية الاخرى الى حضن الوطن الاب.

” لهذه الربوع دور ريادي في تحرير العيون وبوجدور حيث مكثنا بها ازيد من عشرة ايام وتم تشيد مخيم هناك الى ان اعلن المغفور له الحسن الثاني يوم سادس نونبر 1975بتحطيم الحدود الوهمية ” يقول الناجم السويدي متطوع بالمسيرة الخضراء.

وقبل انطلاق المسيرة تم انشاء اذاعة تبث برامجها من طرفاية تسمى صوت التحرير والوحدة “الإذاعة أنشئت سنة 1974 للتحضير للمسيرة الخضراء وكان الملك الراحل يركز كثيرا على اللغة الإسبانية لكي نستطيع مقاومة المستعمر الإسباني ودعاية نظام فرانكو وكان لها دورا استراتيجيا لتنوير مواطني الصحراء ” يقول عبيد ماء العينين تقني متقاعد.

كما تعتبر طرفاية اول عمالة بالاقاليم الجنوبية للمملكة بعد مدينة طانطان “تم إحداث عمالة طرفاية سنة 1958وكانت بها مرافق صحية واجتماعية وكمدينة سائرة في النمو نظرا لمؤلاتها الطبيعية وتتمثل في شواطئها الخلابة ووجود مآثر تاريخية، مثل “كاسامار” أو “دار البحر” التي يعود تاريخ بنائها إلى سنة 1882 إذ بنتها الإمبراطورية البريطانية لحراسة أساطيلها في عرض المحيط الأطلسي. كما تستقبل طرفاية سنويا أعدادا مهمة من السياح للاحتفال بذكرى “سانت إكزوبيري”إذ تتوفر على متحف مشهور يمثل تاريخ وذاكرة هذا الطيار الرحالة ” يقول العلمي عبد الله احد متطوعي المسيرة متقاعد.

لدى طرفاية مؤهلات اقتصادية ترتكز على ثرواتها الطبيعية ومؤهلاتها الطاقية وَكَذَا إمكانياتها فِي مجالات تربية الماشية والصَّيد البَحرِي والسياحة والمعادن.

هذه المؤهلات جعلتها وجهة للاستثمار العالمي حيث قررت مجموعة ” غلوبال أٌويل شيل” إحدى الشركات الرائدة فِي مجال الطاقة الفنلندية، إنشاء وحدة عملاقة لإنتاج الإسمنت عَلَى مساحة تناهز 2500 كلم مربع شرق المدينة، بغلاف مالي تصل قيمته إِلَى ثلاثة ملايير درهم أي ما يعادل 296.5 مليون دولار، وبقدرة إنتاجية تصل إِلَى 1.6 مليون طن سنويا، أي حَوَالَيْ نصف القدرة الإنتاجية لأكبر معمل للإسمنت بالمَغْرِب.

كما تتوفر طرفاية على مزرعة الرياح على بعد 20 كيلومتر مِن المدينة وهي مشروع مشترك بين شركة ناريفا وشركة إنجي Engie نظرا لهبوب الرياح التي تتراوح سرعتها بين 7 و9 أمتار فِي الثانية، وتِلْكَ سرعة نادرة حسب الخبراء فِي مناطق أُخرى مِن العالم، حيثُ تتيح استمرار توليد المحطة لمدة طويلة عَلَى مدى السنة.

اذا اقليم سائرة في التقدم ويطوق اكثر الى إستئناف الخط البحري مع الجارة اسبانية مما سيخلق رواجا اقتصاديا مهما.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد