تحقيق : عدم استفادة البعض من صندوق الجائحة بين التهاون ومزاجية رب العمل

بسبب ظرفية انتشار فيروس كورونا وإجراءات المغرب الاحترازية وحالة الطوارئ الصحية فقد الكثيرون عملهم بين عيشة وضحاها ولم يبق لديهم أي دخل.

“انا اعمل باحدى الحمامات لدي ابناء صغار مع اغلاقه انسد باب العمل ا بحيث اصبحت اعيش على اعاناة الجيران او بعض الجمعيات الخيرية فيما لم اجد ما اسدد به سومة الكراء ” يقول احمد .د .

هذه الوضعية يعيشها الكثيرون من مياوم وعامل البناء …” حقيقة لم نكن مستعدين لمثل هذه الظرفية حتى نتدبر الامر كاخذ قرض من الاصدقاء والعائلة مما جعلني ادخل في ازمة مالية خانقة حيث اغلب الوجبات اكتفي بالخبز والشاي ” يقول ابراهيم .ت اسكافي .

الكثير من هؤلاء ليست لديهم بطاقة الرميد التي اعتمدتها لجنة اليقظة الاقتصادية ” اعتمدت لجنة اليقظة الاقتصادية معيار خدمة الرميد قصد الاستفادة من الاعانات بالنسبة للقطاع الغير مهيكل وانا منذ اربع سنوات لم اجدد هذه البطاقة وبالتالي تم رفضي ” يقول صالح .و نادل.
ليس صالح وحده لم تشمله الاعانة بل هناك العديد ” انا رب اسرة ولكن نظرا لزوجتي المريضة فضلت ان تستفيد هي من بطاقة الرميد وخدماته وبالتالي لم اقم بوضع ملفها لي سابقا مما جعلني لا استفيد ” يقول حسن .ز رصاص.

كما ان بعض العاملين في قطاعات مهيكلة لكن ليس مصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والذين توقفوا عن العمل بسبب هذه الكارثة ” لم استفدوا من مبلغ 2000 درهم (ألفي درهم) بسبب انه غير مصرح بي في صندوق الضمان الإجتماعي حيث الادارة التي اشتغل بها لم تقم بذلك مما جعلني محروم من خدمات الرميد ومن التصريح بي في الصندوق ” يقول الخليل. ط عامل بشركة.

وفي حالة التصريح بمثل هذا العامل فان هناك إجراءات اخرى تلزم المستفيدين ” انا اعمل بمقاولة للبناء توقفت عن الاشتغال لكن رب العمل لم يصرح ان مقاولته في حالة توقف كلي أو جزئي لأنشطتها بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا، وبالتالي لن أستفيد من هذه التعويضات ” يقول عبد اللطيف.ي .

ومن بين اهم الاشكاليات كذلك التي تواجه البعض ” انا وامثالي عديدون لم تصرح الشركة بنا لدى صندوق الضمان الاجتماعي برسم شهر فبراير 2020 الذي يعتبر شرطا اساسيا للاستفادة وبالتالي تم حرماننا من المبلغ رغم اننا متضررين اكثر ” يقول اسماعيل. ا عامل.
هي اجراءات عملية وضعتها الحكومة للاستفادة من صندوق الجائحة لكن في مثل هذه الحالات وجب مراعاتها بمساطير تشمل هذه الشريحة الواسعة التي لسان حالها يقول”هوكُنّا عِظاماً فصِرْنا عِظاماً وكُنّا نَقوتُ فَها نحْنُ قوتْ”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد