تحت شعار: ” تلوث الهواء” .. نزهة الوافي تترأس لقاءا بالرباط احتفالا باليوم العالمي للبيئة بحضور العثماني

ترأست نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، اليوم الإثنين، بالرباط، بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لقاءا احتفاليا بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، بالمختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث، والذي ينظم هذه السنة تحت شعار: ” تلوث الهواء” والذي يعد من أهم الموضوعات ذات الاهتمام البيئي في العالم بأسره.

وقالت نزهة الوافي في كلمة لها بالمناسبة، أن إشكالية تلوث الهواء من أحد المجالات التي تعنى بها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة نظرا لتأثيرها المباشر على الانسان والبيئة على حد سواء، خاصة و”أن تكلفة هذا التلوث تقدر بـ 1.62 في المائة من الناتج الداخلي الخام حسب التقرير المتعلق بتكلفة التدهور البيئي”.

وأضافت الوافي أن المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث يعتبر آلية تقنية وعلمية لمواكبة كتابة الدولة في مجال الرصد ومراقبة التلوث، حيث يتوفر على مجموعة من الوحدات المتنقلة والأجهزة المتطورة الخاصة برصد ومراقبة جودة الهواء بربوع المملكة.

وفي ذات السياق، أكدت الوافي أن احتفاء هذه السنة باليوم العالمي للبيئة هو مناسبة لتقديم البرامج والإنجازات التي تسهر عليها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة بمعية جميع الشركاء، وخاصة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمديرية العامة للجماعات المحلية، ومديرية الأرصاد الجوية في مجال الرصد والمراقبة، من بينها:

– إصدار مجموعة من النصوص التطبيقية للقانون 03-13 المتعلق بالهواء (رصد تلوث الهواء، مراقبة الوحدات الصناعية ووسائل النقل،…)

– إحداث الشبكة الوطنية لرصد جودة الهواء، والتي تتكون حاليا من 29 محطة و4 وحدات متنقلة،

– المصادقة على البرنامج الوطني لجودة الهواء. بشراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية، والذي سيمكن أيضا من رفع عدد المحطات إلى 101 محطة بحلول عام 2030.

– خلق لجان جهوية دائمة لتتبع ورصد جودة الهواء ببعض الجهات.

وعلى هامش اللقاء الاحتفالي، تم إعطاء انطلاقة تشغيل السيارات الكهربائية، وذلك في إطار تفعيل ميثاق مثالية الإدارة الذي يندرج في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة بالإضافة إلى زيارة لمرافق المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد