تتويج سبعة مغاربة بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

فاز سبعة أدباء مغاربة إضافة إلى أدباء من تونس ومصر والأردن وسوريا وإيران، بجوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة برسم عام 2017 – 2018، على هامش فعاليات الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي تحتضنه مدينة الدار البيضاء.

وتوج عن النصوص الرحلية المحققة كل من سليمان القرشي والمهدي الغالي وعز المغرب معنينو وسليمان إلى جانب السوري تيسير خلف، وفي صنف الدراسات فاز بالجائزة المغربي أحمد بوغلا، أما في صنف الرحلة المعاصرة فقد فاز بالجائزة المصري أمير العمري، في حين فاز التونسي كمال الرياحي بالجائزة في صنف أدب اليوميات، أما عن صنف الرحلة الأندلسية فعادت للمغربي عبد النبي ذاكر، ورشأ الخطيب من الأردن، فيما أحرز على الجائزة في صنف الرحلة المترجمة كل من المغربيان عبد الرحيم حزل ورشيد اركيلة إلى جانب الإيرانية مريم حيدري.

وقال وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج في كلمة ألقاها بمناسبة تتويج الفائزين، أن “جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة التي يسهر عليها المركز العربي للأدب الجغرافي، تستمر في تكريس مكانتها المرموقة وتواصل خدمتها للثقافة العربية من خلال نجاحها في بعث وإحياء صنف من صنوف الإبداع والمعرفة”.

وأضاف محمد الأعرج أن المغاربة قد برعوا في الرحلة سيرا على شيخ الرحالين المغربي ابن مدينة طنجة ابن بطوطة الذي تحمل الجائزة اسمه.

تجدر الإشارة أن جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة تأسست عام 2003، في إطار مشروع “ارتياد الآفاق” الذي يشرف عليه الشاعر السوري نوري الجراح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد