تأهل ستة مبتكرين لنهائيات نجوم العلوم

شهدت حلقة نجوم العلوم منافسة قوية مابين المبتكرين من أجل اثبات الذات وابراز مدى قوة ابتكاراتهم واستحقاق كل متنافس للقب ” نجوم العلوم لهذا الموسم”، ليوفق ستة مبتكرين في العبور الى النهائيات حاملين معهم طموح الفوز باللقب.

لكن يبدو ان الحظ لم يسعد طالبة الصيدلة “حسينة باشا” التي تشتغل على ابتكار “الفاحص الآلي لعيون الأطفال”، لتغادر حلبة المنافسة العلمية فاتحة المجال أمام زملاءها في المشوار مشعل الشهراني ووسيم الحريري لاجتياز المواجهة مع لجنة التحكيم والتأهل للمرحلة التالية. وخلال الحلقتين المقبلتين، سيدخل المبتكرون الباقون مرحلة جديدة حاسمة، حيث سيتم اختبار نماذج اختراعاتهم وتقييمها من قبل مجموعة من العملاء المحتملين.

مشعل يقنع لجنة التحكيم “سوار الملاحة للحجاج”

من جانبه وفق مشعل في تقديم إجابات واضحة لأسئلة لجنة التحكيم حول اختراعه “سوار الملاحة للحجاج”، الذي يستخدم تقنية البلوتوث ونظام تحديد المواقع GPS لمساعدة الحجاج على إيجاد طريقهم بسهولة في مكة المكرمة. وقال مشعل: “لا تقتصر أهمية الحج على كونه الركن الخامس من أركان الإسلام فقط، فهو أيضًا يجمع الحجاج من مختلف أنحاء العالم في مكان واحد، حيث تعكس لغاتهم وعرقياتهم وثقافاتهم المختلفة الطبيعة العالمية للدين الإسلامي الحنيف. ويهدف اختراعي إلى تسهيل هذه التجربة الروحية الفريدة ضمن المدينة الأكثر قدسيةً في العالم الإسلامي”.

وسيم يوفق في الجواب ليقنع اللجنة بـ “الموزع الآلي لوجبات المرضى”

وبالنسبة لوسيم، الشاب المثابر والطموح، فقد كان مستعدًا للإجابة على جميع الأسئلة وتوضيح كل التفاصيل للجنة التحكيم حول روبوته، “الموزع الآلي لوجبات المرضى” في المستشفيات. ويقوم الروبوت الآلي الصغير بتوصيل الوجبات إلى المرضى باستخدام تكنولوجيا متقدمة. وقال وسيم: “سيوفر اختراعي الكثير من الوقت والجهد على موظفي المستشفيات، مما سيساعدهم على تكريس هذا الوقت الثمين للاهتمام بالمرضى ورعايتهم وتقديم أفضل العلاجات والخدمات المتاحة لتحسين صحتهم”.

في سياق آخر، فان جولات نمذجة المنتج بدأت بمشاركة تسعة من المبتكرين العرب الشباب الذين يطمحون للفوز بلقب برنامج نجوم العلوم. واليوم، بقي ستة مبتكرين فقط سيكملون طريقهم نحو مرحلة التصفيات النهائية.

جدير بالذكر أن سبع قنوات تلفزيونية في العالم العربي ستبث في نهاية هذا الأسبوع الحلقتين المقبلتين من مرحلة تقييم الأسواق. وسيواجه خلالهما ستة مبتكرين مستخدمين محتملين يقوّمون اختراعاتهم مع مدى حاجة السوق إليها. وستقيّم لجنة التحكيم عملهم استنادًا إلى تقييم العملاء. وبعد هذه المرحلة الدقيقة والمثيرة، سيصل أربعة مرشحين فقط إلى التصفيات النهائية، حيث يتقاسمون جائزة نقدية قيمتها 600 ألف دولار أمريكي على شكل تمويل تأسيسي لمشروعاتهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد