بيدرو سانشيز يعلن عن تشكيلة الحكومة الإسبانية الجديدة

اعلن رئيس الوزراء الاسباني الجديد الاشتراكي بيدرو سانشيز اليوم الأربعاء تشكيلة حكومته الجديدة بعد أربعة أيام من توليه مسؤولياته إثر سحب الثقة من سلفه رئيس الوزراء السابق ماريانو راخوي.

وقال سانشيز ان حكومته الجديدة تضم 17 وزيرا بينهم 11 امرأة وستة رجال لتكون هذه المرة الأولى في تاريخ إسبانيا التي يزيد فيها عدد الوزيرات على عدد الوزراء مع توليهن عددا من أهم الحقائب الوزارية.

وأضاف ان الحكومة الاسبانية الجديد تعكس أفضل ملامح الشعب الاسباني الذي نصفه من النساء والذي يتميز بطابع أوروبي منفتح ويتمتع بمؤهلات عالية. وأكد أن أهم التحديات التي ستواجه حكومته في الأشهر القليلة المقبلة تتمثل في تحديث البلاد وتعزيز نموها الاقتصادي المستدام ومحاربة عدم المساواة وتجديد الديمقراطية وتعزيز المشروع الوطني الموحد داخل الفضاء الأوروبي. وشدد سانشيز على ان حكومته الجديدة ستتخذ من محاربة عدم المساواة راية لها وستحارب بشتى الوسائل الفقر بين الأطفال فيما أكد أن أوروبا هي “الوطن الجديد” وبان “التضامن مع اللاجئين” أولوية أساسية ضمن ذلك الإطار.

وقال سانشيز انه عين كارمن كالبو نائبة لرئيس الوزراء ووزيرة المساواة للتأكيد على أهمية محاربة عدم المساواة فيما عين رائد الفضاء المدريدي بيدرو دوكي وزيرا للعلوم والابتكار والجامعات والقاضي فيرناند مارلاسكا وزيرا للداخلية.

واختار رئيس البرلمان الأوروبي السابق (2004-2007) جوزيب بوري وزيرا للخارجية وهو الذي شغل منصب وزير الأشغال العامة في حقبة رئيس الوزراء الأسبق فيليبي غونزاليز وأظهر في مناسبات عديدة مناهضته للحركة الانفصالية في (كتالونيا).

وعين المديرة العامة للموازنة في المفوضية الأوروبية ناديا كالبينيو وزيرة للاقتصاد وهي التي تحظى ب10 سنوات من الخبرة في المنظمات الأوروبية فيما اختار ماريا مونتيرو وزيرة للمالية لتكون الوزارتان معا بين يدي سيدات للمرة الأولى في تاريخ إسبانيا الديمقراطي على غرار وزارة الداخلية.

ويشغل الرجال ستة وزارات هي وزارة الخارجية ووزارة الداخلية ووزارة التنمية ووزارة الزراعة ووزارة الثقافة ووزارة العلوم والابتكار والجامعات.

 وكان سانشيز أطلع رئيس الدولة ملك إسبانيا العاهل فيليبي السادس على تشكيلة حكومته قبل الإعلان عنها في وقت سابق اليوم فيما من المقرر ان يؤدي أعضاء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمامه العاهل الاسباني في القصر الملكي (لا ثارثويلا) غدا الخميس قبل تولي مناصبهم بشكل رسمي.

يذكر ان سانشيز كان تولى منصبه يوم السبت الماضي إثر تأييد 180 نائبا من ثمانية أحزاب سياسية اقتراح حجب الثقة عن راخوي مقابل رفض 169 وامتناع نائبة واحدة عن التصويت الذي تطلب الأغلبية الساحقة عند 176 نائبا.

وكان الحزب الاشتراكي قدم يوم الجمعة الماضي اقتراح سحب الثقة من رئيس الوزراء السابق على خلفية صدور حكم قضائي في قضية الفساد المعروفة باسم (غورتيل) أكد قيام الحزب الشعبي اليميني بالتمويل غير القانوني مشككا في الوقت نفسه في مصداقية راخوي لدى الادلاء بشهادته أمام القضاء في يوليو الماضي.

ويعد سانشيز (46 عاما) أول سياسي في إسبانيا يصل إلى رئاسة الوزراء دون الفوز بالانتخابات والوحيد الذي نصب بعد سحب الثقة من سلفه والوحيد الذي لم يكن نائبا في البرلمان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد