بيجيدون يطالبون بفتح تحقيق في ملابسات حادثة مقتل الطالبة “حياة بلقاسم”

طالبت الكتابة الجهوية لشبيبة العدالة والتنمية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بالتحقيق الشفاف في ملابسات حادثة مقتل الطالبة حياة بلقاسم، ودواعي استعمال الرصاص الحي في وجه قارب مطاطي محمل بالشباب الساعين للهجرة من المغرب نحو أوروبا.

وعبرت الكتابة عبر بلاغ لها، تتوفر المصدر ميديا على نسخة منه، عن قلقها من ” المؤشرات المقلقة التي تسائل نجاعة السياسات العمومية الموجهة للشباب بجهة طنجة تطوان الحسيمة، خصوصا العودة الملحوظة لظاهرة الهجرة السرية وامتدادها إلى شرائح اجتماعية وعمرية جديدة”.

واعتبرت الكتابة الجهوية، عبر ذات البلاغ، ” أن معالجة هذه الظاهرة وفق مقاربة أمنية صرفة لا يمكن إلا أن ينتج مآسي إضافية كما حدث للشابة حياة بلقاسم التي دفعت حياتها ثمنا لحالة انسداد الأفق التي بات يستشعرها عدد متزايد من الشباب”.

وخلصت الكتابة الجهوية، حسب البلاغ نفسه، ” إلى المطالبة بالتحقيق الشفاف في ملابسات حادثة مقتل الشهيدة حياة بلقاسم، ودواعي استعمال الرصاص الحي في وجه قارب مطاطي محمل بالشباب الساعين للهجرة، وتفهم الإحتجاجات التي انخرط فيها الشباب، مع الإدانة التامة للحوادث المعزولة التي عبرت عن تجاوز في حق الرموز الوطنية، مهما كانت الدوافع التي أدت إليها”.

وشددت الكتابة أن ” هذه الظواهر نتائج مباشرة لضعف السياسات العمومية الموجهة للشباب، ما يقتضي مراجعة فورية لهذه السياسات وتقييما موضوعيا لمدى نجاعتها”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد