بوليف: هذه مستجدات مدونة السير التي تنتظر أصحاب “الدرجات النارية” و”تريبوتورات” و”الديباناج”

كشف نجيب بوليف كاتب الدولة المكلف بالنقل لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عن مضامين نصي المرسومين الذين تداول وصادق عليهما مجلس الحكومة، يوم أمس الخميس بالرباط.

واكد بوليف في إتصال للمصدر ميديا، أن المرسوم الأول، يهذف إلى إدراج مقتضيات تتعلق بطلب الترشح لامتحان رخصة السياقة من صنف ”أم” بالنسبة للأشخاص القاصرين المتراوحة أعمارهم بين 14 وأقل من 18 سنة أصحاب الدرجات النارية، وكذا أصحاب الدرجات الثلاثية العجلات “تريبورتو”، كما يهدف المشروع إلى تحيين بعض مواد المرسوم السالف الذكر كي تتلاءم مع التعديلات التي جاء بها القانون رقم 14-116 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 05-52 المتعلق بمدونة السير على الطرق (المادة 30) وذلك في ما يخص الحالات المستوجبة إشعار المعني بالأمر من طرف الإدارة في خصم النقط، نتيجة المخالفات المؤدية إلى ذلك، وكذا البيانات المتعلقة برصيده من النقط بعد الخصم.

فيما يتعلق المرسوم الثاني رقم 2.17.742، يغير ويتمم المرسوم رقم 2.10.314 الصادر في 20 شوال 1431 (29 شتنبر 2010) بتطبيق أحكام القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق، بشأن السياقة المهنية. ويهدف إلى تفعيل مقتضى القانون السالف الذكر المتعلق بإلزامية الحصول على بطاقة السائق المهني لسياقة مركبات الإغاثة المعدة لقطر ونقل المركبات المعطلة أو المصابة بحادثة، وهو ما سيسمح لأزيد من 4000 ألاف سائق من الإستفادة من كل حقوقه المهنية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد