بوشارب تدعو إلى ضرورة توفير سكن لائق يراعي دخل الأسر بإفريقيا

 

أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة نزهة بوشارب ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة توفير سكن لائق وميسر يأخذ في الاعتبار دخل الأسر في إفريقيا.

واعتبرت السيدة بوشارب رئيسة الدورة ال39 للجمع العام السنوي لشركة تمويل السكن بإفريقيا “شيلتر أفريكا”، على هامش انعقاد هذه الدورة في كينيا، أن من المهم توفير سكن سهل الولوج يأخذ بعين الاعتبار دخل الأسر في إفريقيا ويضع رهن إشارتهم شروط التمويل الضرورية، لاسيما على مستوى القروض البنكية بنسب فائدة مقبولة وضمانات من طرف الدولة، فضلا عن إجراءات تحفيزية في المجال الضريبي.

وتابعت في تصريح صحفي “إننا نلاحظ اليوم في إفريقيا أن دخل الغالبية محدود والرهون العقارية غير موجودة ، مما يمثل عقبة أمام الأسر للحصول على سكن لائق وبأسعار معقولة”، مضيفة ، في نفس السياق ، أن اللجوء إلى مواد البناء المحلية من شأنه تقليص التكاليف.

وسجلت الوزيرة ، من جهة أخرى ، أن الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا زادت من هشاشة ملايين الأفارقة الذين يحتاجون إلى سكن لائق كحق من الحقوق وأحد أهداف التنمية المستدامة، مؤكدة على ضرورة مواجهة شركة تمويل السكن بإفريقيا للعديد من التحديات وإعادة تنظيم الأولويات لضمان سكن ميسر للجميع.

كما أشارت إلى أن وجود المملكة في مثل هذه المؤسسات والتظاهرات يعكس عمق علاقات الانتماء والبعد الإفريقي للمغرب ، تماشيا مع التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، في إطار التعاون جنوب-جنوب لمواجهة مختلف التحديات، لا سيما خلال هذه الفترة الصعبة المتسمة بانتشار فيروس (كوفيد-19).

وتهدف “شلتر إفريقيا”، وهي هيئة للإسكان والسكن في إفريقيا، إلى تعبئة الموارد المالية لتعزيز الإسكان في إفريقيا. ويبلغ المساهمون فيها 44 بلدا عضوا (منها المغرب)، والبنك الإفريقي للتنمية، وشركة إعادة التأمين الإفريقية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد