بوسعيد يشيد بإنفتاح الصندوق الوطني للتقاعد على محيطه الخارجي

أكد بلاغ صحفي توصلت المصدر ميديا بنسخة منه أن محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية ترأس اليوم الثلاثاء الدورة الرابعة برسم الولاية السادسة لمجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد. وقد حضر هذا الاجتماع جميع مُكونات المجلس من ممثلي الدولة وممثلي المنخرطين في نظامي المعاشات المدنية والعسكرية وممثلي المتقاعدين.

وأضاف البلاغ على أن بوسعيد ذكر بالدور المحوري للصندوق في تسيير أنظمة معاشات القطاع العام مشيدا بالمجهودات المبذولة لضمان نجاعة الخدمات المُقدمة للمرتفقين قصد إرضائهم امتثالا للتوجيهات الملكية السامية في الموضوع.

وفي نفس السياق، هنأ  رئيس الدورة الصندوق بمناسبة حصوله من طرف الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (AISS) خلال المنتدى الاقليمي للضمان الاجتماعي الذي انعقد بأديس أبابا من 22 إلى 25 أكتوبر 2017، على شهادة التميز في إدارة الحماية الاجتماعية وثلاث شهادات تقدير عن الممارسة الجيدة لمنظومة الحكامة وعن إحداث خدمة جديدة للإشعار عن طريق الرسائل القصيرة (SMS) وكذلك عن حصوله على شهادة المطابقة لنظام المراقبة الداخلية للقطب المكلف بتدبير المحفظة المالية.

وسجل الوزير كذلك بارتياح انخراط الصندوق المغربي للتقاعد في البوابة الإلكترونية الوطنية الموحدة  ” شكاية” التي ستمكن المواطنين من توجيه شكاياتهم وتتبعها إلى حين معالجتها.

من جهة أخرى، أشار الوزير إلى أهمية التعاقد بين الدولة والصندوق مذكرا بالسياق التاريخي وبالنتائج الإيجابية لهذه التجربة المتمثلة في تعزيز منهجية التخطيط الاستراتيجي للمؤسسة، آملا أن يجسد عقد البرنامج الجديد المزمع إبرامه للفترة 2018- 2020 والذي يروم أساسا وضع استراتيجية للرقمنة وتدبير أنجع للموارد وتقوية نسيج شراكات الصندوق، كافة الأهداف الكفيلة بتأهيل المؤسسة وعصرنة آليات تدبيرها.

وبخصوص الإصلاح المعلماتي لنظام المعاشات المدنية، أكد السيد الوزير على ضرورة الاستمرار في التنزيل التدريجي لمضامينه موضحا أنه وبالرغم من أهميته يظل غير كاف لضمان ديمومة هذا النظام على المدى البعيد مما يستدعي مباشرة المرحلة الثانية من إصلاح أنظمة التقاعد ببلادنا والتي تروم خلق قطب عمومي.

وعلى صعيد آخر، نوه السيد الوزير بانفتاح الصندوق على محيطه الخارجي عبر اتفاقيات الشراكة والتعاون مع مجموعة من المؤسسات الوطنية والدولية سيما الافريقية منها مواكبة للتوجه الافريقي للمغرب كخيار استراتيجي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد