بوسعيد يشارك في أشغال الدورة الحادية والخمسين لمؤتمر وزراء المالية بأديس أبابا

شارك محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يوم الاثنين 14 ماي 2018 في أديس أبابا بإثيوبيا، في أشغال الدورة الحادية والخمسين لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا حول موضوع “منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والحيز المالي من أجل إيجاد الوظائف والتنويع الاقتصادي” وذلك ما أكده بلاغ توصلت جريدة المصدر ميديا بنسخة منه.

وفي إطار هذا المؤتمر، شارك بوسعيد، إلى جانب شخصيات حكومية وأكاديمية إفريقية مرموقة،فيأشغال مائدة مستديرة تحت عنوان “منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية: الحيز المالي والاستدامة المالية لأفريقيا”.

وبهذه المناسبة، رحب محمد بوسعيد بتوقيع اتفاقية تأسيس منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية في مارس الماضي والتي تعد خطوة رئيسية في مسارالإندماج الأفريقيبهدف تكثيف التجارة الإقليمية وتسريع التحول الهيكلي للقارة من خلال بناء قاعدة صناعية قوية ومتنوعة.

وقد أكد الوزير في هذا الإطار على الانخراط القوي والفعال للمملكة المغربية في تعزيز أسس الاندماج بين بلدان القارة الإفريقية في إطار رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله للتعاون جنوب-جنوب والقائمة على تقوية وتفعيل مبادرات تنموية مهيكلةلرفع تحديات التنمية الشاملة والمستدامة بإفريقيا.

وفي هذا الصدد، قدم  الوزير الخطوط العريضةللتجربة المغربية في مجال تعبئة الموارد المحلية وتعزيز المالية العامة من أجل تدعيم التنويع الاقتصادي للنسيج الانتاجي ببلادنا وتحقيق نمو اقتصادي قوي وشامل ومستدام، مع الإشارة إلى أن تفعيل مشروع منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقيةومواكبتها عبر سياسات عمومية ملائمة من شأنه يتيح إمكانات مهمة من أجل تسريع التحول الهيكلي لجميع البلدان الأفريقية.

كما أشار الوزير على وجه الخصوص إلى الجهود التي بذلتها السلطات العمومية لضمان التدبير الأمثلللتوازنات الماكرو اقتصاديةوتوسيع هوامش الميزانية، من خلال وضع إطار جديد لإعداد وتنفيذ الميزانية، وتحديث الإدارة الضريبية إضافة إلى ترشيد الإستثمارات العمومية والرفع من نجاعتها وتشجيع شراكات القطاعين العام والخاص في تمويل المشاريع البنيات التحتية.

ومن جهة أخرى، عبر محمد بوسعيد عن استعداد المغرب لاحتضان الدورة المقبلةسنة 2019 لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصاديةللجنة الأممالمتحدةالاقتصادية لأفريقيا.

وللتذكير، فقد ترأس محمد بوسعيد وفدا هاما لأشغال هذا المؤتمر يضم فاطمة النائبة الثانية لرئيس المجلس الجهوي للعيون والساقية الحمراء والناجم بكار عضو المجلس الجهوي للداخلة وواد الذهب، والسفير محمد عروشي، المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الافريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، بالإضافة إلىممثلين عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والمندوبية السامية للتخطيط، وبنك المغربوالبعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الاتحاد الافريقي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد